بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

شاطر | 
 

 كفاية منهج الجغرافيا في تجسيد المفاهيم البيئة بالتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية (دراسة مقررات الحلقة الأخيرة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: كفاية منهج الجغرافيا في تجسيد المفاهيم البيئة بالتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية (دراسة مقررات الحلقة الأخيرة )   الجمعة مارس 19, 2010 5:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كفاية منهج الجغرافيا في تجسيد المفاهيم البيئة بالتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية (دراسة مقررات الحلقة الأخيرة )


الباحث: د/ علي محمد محمد المعمري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرجة العلمية: دكتوراه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لغة الدراسة: العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تاريخ الإقرار: 2004م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نوع الدراسة: رسالة جامعية

خلاصة الدراسة:

أولاً: خلاصة المشكلة وخطة الدراســــة

استهدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:

    <LI dir=rtl>

    الوقوف على طبيعة تحديد المفاهيم البيئية المتضمنة في محتوى كتب الجغرافيا في الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي.
    <LI dir=rtl>

    التعرف على مدى كفاية منهج الجغرافيا المقررة على تلاميذ الصفوف الأخيرة من التعليم الأساسي وتجسيد المفاهيم البيئية فيها.
    <LI dir=rtl>

    تحديد جوانب القوة ومواطن الضعف في منهج الجغرافيا للصفوف الأخيرة من التعليم الأساسي في تحقيق المفاهيم البيئية
    <LI dir=rtl>

    تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة في تحسين نوعية منهج الجغرافيا في ضوء ما تخدم تحقق المفاهيم البيئية .
    <LI dir=rtl>

    تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة بوضع الحلول والمقترحات اللازمة لتطوير محتويات مكونات منهج الجغرافيا في الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي.


  • تقدم هذه الدراسة تصور مقترح لبرنامج التربية البيئية لتلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي.


تكمن المشكلة في هذه الدراسة في:

أولاً: مشكلة الدراســة

يعتقد الباحث ان منهج الجغرافيا بوضعه الحالي لا يؤدي إلى اكساب المتعلم إلى الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة التي يخدم أهداف التربية البيئية والتي تعمل على معالجة القضايا البيئية وربطها بالبيئة التي يعيش المتعلم فيها.

ثانياً: أسئلة الدراســة

تسعى هذه الدراسة للإجابة على الأسئلة الآتية:

    <LI dir=rtl>

    ما مدى تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في أهداف منهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي ؟
    <LI dir=rtl>

    ما مدى تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في طرق التدريس لمنهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي؟
    <LI dir=rtl>

    ما مدى تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في الأنشطة والوسائل التعليمية لمنهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي؟
    <LI dir=rtl>

    ما مدى تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في أساليب التقويم لمنهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من العليم الأساسي؟


  • ما البرنامج المقترح للتربية البيئية لتلاميذ الحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي؟


ثالثاً: فروض الدراســة

يحاول الباحث في هذه الدراسـة البحث والتحقيق من صحة الفروض التالية:-

الفرض الأول: تغير الجنس:

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في آرائهم حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مكونات المنهج الجغرافيا ( الأهداف- المحتوى - طرق التدريس - الوسائل التعليمية - أساليب التقويم) بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية عند مستوي الدلالة .

الفرض الثاني : متغير المؤهل التعليمي

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عائدة لمتغير المؤهل التعليمي حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مكونات المنهج الجغرافيا ( الأهداف – المحتوى- طرق التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم ) بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية عند مستوي الدلالة ه . و.

الفرض الثالث: متغير الخبرة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عائدة لمتغير الخبرة حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مكونات منهج الجغرافيا ( الأهداف – المحتوى - طرق التدريس- الوسائل التعليمية-أساليب التقويم) بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي عند مستوى الدلالة ه.و.

الفرض الرابع: مغير الوظيفـة

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عائدة لمتغير الوظيفة حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مكونات منهج الجغرافيا( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية- اساليب التقويم) بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية عند مستوى الدلالة ه.و.

الفرض الخامس: متغير التخصص

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عائدة لمتغير التخصص حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مكونات منهج الجغرافيا( الأهداف- المحتوى – طرق التدريس- الوسائل التعليمية- أساليب التقويم) بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي عند مستوى الدلالة ه.و

- وللإجابة على الأسئلة التي حددت من خلال مشكلة الدراسة وللتحقق من صحة قروضها تم اتخاذ الإجراءات التالية:

الفصــل الأول :

وقد تناولت المقدمة- مشكلة الدراسة-أهميتها – أهدافها – أسئلة الدراسة – فروض الدراسة – مسلمات الدراسة- منهج الدراسة- حدود الدراسة – مصطلحات الدراسة

الفصل الثاني: الإطار النظري

المبحث الأول : التربية البيئية – مفهومها - أهميتها في التعليم – أهدافها – مجالاتها

المبحث الثاني: التربية البيئية في الإسلام.

المبحث الثالث: مدخل التربية البيئية في المناهج الدراسية .

المبحث الرابع: الاهتمام الدولي و الإقليمي والمحلي في مجال التربية البيئية .

المبحث الخامس: الاتجاه العالمي المعاصر في مجال برامج التربية البيئية .

المبحث السادس : المشكلات البيئية في الجمهورية اليمنية .

الفصل الثالث: الدراسات السابقة

وقد تم تقسيم هذه الدراسات والبحوث إلى ما يلي:-

- دراسات اهتمت بتحديد المفاهيم البيئية في المناهج الدراسية

- دراسات اهتمت بإعداد برامج للتربية البيئية

- دراسات متعلقة بإستراتيجية تدريس برامج التربية البيئية وقد تم التعليق على كل محور من هذه المحاور تم تعليق عام.

الفصل الرابع: الدراسات الميدانية.

الطريقة والإجراءات وتتكون من :

- مجتمع الدراسة والذي يشتمل من فئة المعلمين- وفئة الموجهين

- عينـة الدراسة .

- أداة الدراسة.

- صدق الاستبانة.

- ثبات الاستبانة.

- الأساليب الإحصائية( الوسط الحسابي- اختبار(ت) –اختبار(ف) لتحليل التباين الاحادي- معامل ارتباط السبيرمان – المعيار الذي اتبعه الباحث)
الفصل الخامس: نتائج الدراســة



1- نتائج الدراســة

2- منافسة الدراسـة

الفصل السادس : خلاصة النتائج والتوصيات والمقترحات

أولاً: خلاصة النتائج: وقد أسفرت كل من النتائج التالية:

أولاً: للإجابة عن أسئلة الدراسة التي تعني هول مدى تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية المتعلقة بمنهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي وهي:

- دلت النتائج ان بعض المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية المتعلقة بمنهج الجغرافيا في الحلقة الأخيرة من الأساسي وقد تحققت بدرجة منخفضة في مجال الأهداف .

- دلت النتائج أن بعض المعايير الأساسية للمناهج البيئية قد تحققت بدرجة متوسطة ومنخفضة في محتوى منهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي.

- دلت النتائج أيضاً أن المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية قد تحققت بدرجة متوسطة في طرق التدريس بمنهج الجغرافيا بالحلقة الأخيرة من التعليم الأساسي.

- دلت النتائج أن المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية أن درجة التحقق كانت ضعيفة بمنهج الجغرافيا بالحلقة من التعليم الأساسي.

- دلت النتائج ان المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية كانت منخفضة بدرجة ما بين المتوسط والمنخفض.

ثانياً: للتحقق من صحة فروض الدراسة وفقاً للمتغيرات التالية:

أ- فيما يتعلق بالفرض الأول بتنفيذ الجنس.

- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية في مجال الأهداف أو طرق التدريس والوسائل التعليمية وأساليب التقويم.

- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة حول تحقق المعايير وسياسة المفاهيم البيئية في مجال المحتوى التعليمي فقط.

ب- فيما يتعلق بالفرض الثاني متغير المؤهل الدراسي.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات مجموع أفراد العينة وفقاً للمؤهل الدراسي حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية لمنهج الجغرافيا ولمكوناته
( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم).


جـ- فيما يتعلق بالفرض الثالث متغير الخبرة

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات مجموع أفراد العينة وفقاً لمستوى الخبرة حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية لمهج الجغرافيا ولمكوناته
( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم).


د – فيما يتعلق بالفرض الرابع متغير الوظيفة

فقد دلت النتائج بأن :

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات مجموع أفراد العينة وفقاً لمستوى الوظيفة حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية لمنهج الجغرافيا ولمكوناته
( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم)..


هـ- فيما يتعلق بالفرض الخامس متغير التخصص

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات مجموع أفراد العينة وفقاً لمتغير التخصص حول تحقق المعايير الأساسية للمفاهيم البيئية لمنهج الجغرافيا ولمكوناته
( الأهداف – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – أساليب التقويم).




منقول من:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e-learning.ahlamontada.net
 
كفاية منهج الجغرافيا في تجسيد المفاهيم البيئة بالتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية (دراسة مقررات الحلقة الأخيرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى مناهج المدرسة الابتدائية :: دراسات وأبحاث ومؤتمرات-
انتقل الى: