بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

شاطر | 
 

 الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم)   الجمعة مارس 19, 2010 5:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم)


الباحث: أ / مانع عبد الله أحمد حمران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرجة العلمية: ماجستير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجامعة: جامعة عدن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الكلية: كلية التربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بلد الدراسة: اليمن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لغة الدراسة: العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تاريخ الإقرار: 2007
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نوع الدراسة: رسالة جامعية

الملخص :

أولاً: الاستنتاجات

اهتمت الدراسة الحالية بالتعرف على الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) من حيث أهميتها ومدى توافرها لديهم (عينة الدراسة) ومعرفة أثر بعض المتغيرات التالية:

1- العمر الزمني للمعلم .

2- الخبرة التدريسية للمعلم.

3- المؤهل العلمي للمعلم .

4- عدد الدورات التدريبية القصيرة للمعلم.

وقد أوضحت نتائج دراستنا التي توصلنا إليها أن معلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) يرون أن الكفايات التي تضمنها المقياس بمحاوره السبعة على درجة عالية من الأهمية بالنسبة لهم وهذا يدل على شعور معلمي هذه الفئة وحاجتهم الضرورية لهذه الكفايات لمساعدتهم في مجال عملهم مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) حيث أن المعلم لا يعد مؤهلاً للعمل في هذا المجال إن لم يكن ملماً ومتمكن من هذه الكفايات .

كما أوضحت دراستنا أن المعلمين قد رتبوا الكفايات حسب أهميتها حيث جاءت الكفايات الشخصية في أول هذا الترتيب ثم يلي ذلك مجال كفايات التعامل مع التلاميذ، يليه الكفايات التدريسية وهذا يعني أن المعلمين يعتمدون في عملهم مع هذه الفئة على خبرتهم الشخصية المباشرة في الميدان أكثر من اعتمادهم على المؤهلات التي لديهم.

فقد استنتج الباحث عدم حصول المعلمين على التأهيل الكافي الذي يخدم تربية وتعليم التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم)، كذلك استنتجنا أن كفاية التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لا تقل أهمية عن الكفايات التدريسية بل أنها أهم من وجهة نظر أفراد العينة وهذا استنتاج منطقي، حيث أن تلاميذ هذه الفئة(الصم) ليس من السهل التعامل معهم إن لم يكن المعلم ملماً ومتمكن من كفايات التعامل بشكل كبير .

استنتج الباحث أن الكفايات التدريسية لم تكن أكثر أهمية من وجهة نظر أفراد العينة والسبب في ذلك يعود إلى ضعف التأهيل في هذا المجال وحاجة المسئولين على التربية الخاصة إعادة النظر في برامج تأهيل معلمي هذه الفئة بما يقدم لهم الخبرة في تنفيذ دروسهم والمعرفة في التعامل مع التلاميذ وأوليا أمورهم والاتجاه الإيجابي نحو المهنة.

من حيث التوافر استنتج الباحث أن هناك درجة عالية في متوسط درجات أفراد العينة (3.36) في توفر هذه الكفايات، هذا يدل على أن المعلمين مع هذه الفئة من التلاميذ الصم يتمتعون بمستوى جيد من التدريب والتأهيل وإن كان ذلك لا يكفي حيث استنتج الباحث أن ما وصل إليه المعلمون من مستوى معين يحتم على المسئولين في هذا المجال إعطاء اهتمام أكبر بما يمكن معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من أداء عملهم بفعالية أكبر.

أما من حيث أثر بعض المتغيرات مثل العمر والخبرة والمؤهل في متوسط درجات أفراد العينة حول " أهمية الكفايات التعليمية اللازمة " قد اتضح أن هناك أثر لهذه المتغيرات في إدراك الأهمية اللازمة للكفايات عند مستوى دلالة معنوية (0.05) ذلك يعني أن متغير العمر والخبرة التدريسية والمؤهل العلمي ترك أثر ذات دلالة وهذه نتيجة منطقية كون الفترة التي قضاها المعلمون والخبرة والمؤهل أكسبهم شعور بأهمية الكفايات وحاجة المعلم الماسة بضرورة إلمامة وتمكنه من هذه الكفايات في النجاح بعمله مع هذه الفئة. بينما لم يلاحظ الباحث أثر لبعض المتغيرات على توافر الكفايات اللازمة للمعلم منها متغير العمر والمؤهل ، وهذا يدل على أن الغالبية من المعلمين من ذوي الأعمار الصغيرة ، حيث لم يتمكنوا من الحصول على احتياجهم من التدريب والتأهيل ولم يتحصلوا على المؤهلات العالية في هذا المجال ، أما متغير الخبرة التدريسية وعدد الدورات القصيرة فقد ترك أثر ذات دلالة من حيث توافر الكفايات اللازمة من وجهة نظر المعلمين وهذا يعني أن الخبرة والدورات القصيرة ذات فاعلية عظيمة لدى معلم ذوي الاحتياجات الخاصة والتي نؤكد على ضرورة الاستمرار في التدريب الميداني للمعلمين أثناء الخدمة. وقد استفاد المعلم استفادة كبيرة في مجال عمله في التدريس والتعامل مع التلاميذ وأوليا أمورهم وإتجاهه الإيجابي نحو المهنة.

بشكل عام استنتج الباحث أن الكفايات اللازمة لمعلم ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) قد حصلت من حيث الأهمية على متوسط عالي (4.44) ومن حيث التوافر على متوسط جيد (3.36) وهذا يعني أن هناك جهود جبارة بذلت لتمكين المعلم في مجال التأهيل والتدريب بما يساعده في أداء مهامه والنجاح والتقدم مع هذه الفئة من التلاميذ (الصم) مما يمكن للتربية الخاصة من تحقيق أهدافها القريبة والبعيدة.

ثانياً: التوصيــات :

في ضؤ النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية فإن الباحث يتقدم بالتوصيات التالية:

1- ينبغي على وزارة التربية والتعليم الاهتمام بفئة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة عموماً ومع التلاميذ الصم منهم بصورة خاصة وذلك لتوفير وسائل معينة لهم كالاهتمام بالصفوف المجهزة والمعلم المتخصص والاهتمام من خلال التنسيق مع كليات إعداد المعلمين لفتح قسم خاص ببرامج إعداد معلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم).

2- الاهتمام بالمعلمين الحاليين لذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير البرامج والدورات التدريبية لهم بما يمكنهم من تلبية احتياجات التلاميذ الصم النمائية.

3- التنسيق وتبادل الخبرات مع البلدان العربية المجاورة وخاصة دول الخليج التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المضمار.

4- منح المكافئات التشجيعية للمعلمين والإدارات المدرسية والعاملين في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة عموماً والصم بصورة خاصة وذلك لصعوبة وخصوصية العمل مع هذه الفئة من التلاميذ بالإضافة إلى الضغوطات النفسية التي يتحملها المعلمين من جراء تعاملهم مع هذه الفئة من التلاميذ.

5- التنسيق مع المنظمات الدولية المانحة والاستفادة القصوى من الدعم والبرامج المقدمة من خلال تنظيم الدورات التي تعقدها تلك المنظمات وتهيئة الأجواء المناسبة لها بما يجعلها متكاملة لما تبذله المؤسسات الحكومية في هذا الصدد.



ثالثاً: المقترحــات :

يقترح الباحث إجراء الدراسات التالية:

1- دراسة مقارنة تتناول الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) الأهمية ولتوافر في جميع محافظة الجمهورية اليمنية .

2- إجراء دراسة تتناول الكفايات التعليمية العامة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع فئاتهم في محافظة عدن.

3- دراسة مقارنة بين كفاية المعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين) مع (التخلف العقلي).

4- إجراء دراسة تتناول المهارات الإدارية لمدراء المدارس الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية اليمنية.



Abstract

The study is aimed at determining the teaching requirements which are most necessary in the teachers of disabled ( deaf ) students. The study also aims at clarifying what is available and what is lacking of these needs, and especially at answering the following questions:-

1. What are the teaching capabilities needed in order to teach disabled students?

2. Which of the current teaching requirements are being met by teachers of students with special needs?

3. Are there any significant statistical differences in teachers' evaluation of the importance of these teaching requirements? and to which extent are these resources available to the teachers?

The existence of the needed teaching requirements depends on the following variables:

- The teacher's age.

- The teacher's teaching experience.

- The teacher's educational qualifications.

- The number of short training courses taken by the teacher.

To answer these questions, the researcher formulated a group of theories to be proved or disproved, and they are as follows:

1- All the teachers of students with special needs agree as to the necessity of the teaching requirements which are a part of their teaching tools.

2- All the teachers of students with special needs agree that the teaching requirements which are a part of their teaching tools are available.

3- There are not any significant statistical differences (only 0.05 ) between the averages of individual representatives of sample groups as to the importance of the teaching requirements and to which extent these needs are available in the teachers, according to the following variables:

- The teacher's age.

- The teacher's teaching experience.

- The teacher's Educational qualifications.

- The number of short training course taken by the teacher.

In order to prove that, the opinions of the teachers who teach student with special needs were taken in 6 integrated school for deaf students in Aden governorate; the sample group (study society) was 39 teachers. Throughout the researcher had used:

1. Percentiles.

2. Means and mediums.

3. The criteria curve.

4. Single-variance analysis

5. Pearson's coefficient

6. Kronbach Alfa.

7. Dimensional comparison according to (LSD)

The sample members listed the teaching requirements of that must exist in teachers of students with special needs in order of their importance as follows:

1. Requirements having to do with personality traits.

2. Requirements having to do with the ability to deal with deaf students.

3. Requirements having to do with teaching.

4. Requirements having to do with knowledge.

5. Requirements having to do with society and social relationships.

6. Requirements having to do with the ability to deal with the parents.

7. Requirements having to do with professional awareness.

The sample members also arranged what they possess of the traits and these requirements needed in teachers of students with special needs as follows:

1. Requirements having to do with personality traits.

2. Requirements having to do with teaching.

3. Requirements having to do with dealing with deaf students.

4. Requirements having to do with professional awareness.

5. Requirements having to do with ability to deal with parents.

6. Requirements having to do with knowledge.

7. Requirements having to do with society, social relationships.

The results of the study showed the following:

a. All the special needs teachers agreed on the importance of having teaching requirements as part of their teaching tools-at a high point of ( 4.44 )

b. All the special needs teachers agreed on the availability of these teaching requirements at a high point of (3.36).

c. The results showed statistical differences in the evaluations of the study samples as to the necessity or importance of various teaching requirements according to the variables of (age – 20- educational qualifications – 30) (15 – 30 ) years of teaching experience.



There was also a slight difference in the evaluations of holders of various degrees-namely in holder of B.A. However, the results did not show much statistical difference according to the short courses variable.

d. The study results did not show significant statistical differences in the study sample's evaluations of the teaching requirements as being available according to the variables of age and educational qualifications.

e. The study results showed significant statistical differences at a point of (0.05) in the study sample's evaluation of the necessary teaching requirements as to availability according to the two variables of years of teaching experience from 15 to less than 30 years, and the number of small courses taken from 16 to 20 courses.



Important recommendations:

Based on the results which the researcher has reached, the following can be stated:

1. The training programs which prepare the teachers in the field of special education must include material which aims to build and develop the criteria and to raise the teachers' standard of performance as well as to develop their ability to work with people with special needs.

2. Programs preparing the teachers of deaf students must aim to build and develop the criteria of these teachers in a way which would balance out the seven point's listed above.

3. The authorities responsible in the field of special education must provide teachers who are not qualified to deal with these kinds of students, with special courses and training programs which give them the opportunity to acquire the skills and the necessary awareness to carry out their jobs successfully.



Important suggestions:

The researcher would like to propose the following:

    <LI dir=ltr>

    1. To do a field study in order pinpoint the main psychological and social problems which the teachers face.
    <LI dir=ltr>

    2. To do a field study in order to discover the extent of the job satisfaction experienced by teachers of deaf students.


  1. To do a field study to find out the necessary criteria of administrational performance of the principals of integrated schools from the point of view of the principals themselves as well as the point of view of the deaf children.



منقول من:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e-learning.ahlamontada.net
 
الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التكنولوجيا وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة :: دراسات وأبحاث ومؤتمرات-
انتقل الى: