بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

شاطر | 
 

 أثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الأساسية لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مدارس أمانة العاصمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: أثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الأساسية لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مدارس أمانة العاصمة   الجمعة مارس 19, 2010 6:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الأساسية لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مدارس أمانة العاصمة


<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الباحث: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>أ / ندى جاسم المهداوي</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرجة العلمية: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>ماجستير</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجامعة: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>جامعة صنعاء</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بلد الدراسة: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>اليمن</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لغة الدراسة: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>العربية</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تاريخ الإقرار: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>2008</TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=1>

<TR>
<td vAlign=top noWrap>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نوع الدراسة: </TD>
<td dir=ltr vAlign=top>رسالة جامعية</TD></TR></TABLE>
الملخص :
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الأساسية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدارس أمانة العاصمة. وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
1.ما مدى اكتساب تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة لمهارات عمليات العلم الأساسية؟
.2 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحاسوب والمجموعة والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في عمليات العلم الأساسية ؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب العمليات العلمية الأساسية بين تلاميذ المجموعة التجريبية وفقاً لمستوى التحصيل السابق ( مرتفع – متوسط – منخفض) ؟
4.هل يوجد ارتباط بين مستوى تحصيل التلاميذ السابق في المجموعة التجريبية ودرجاتهم في عمليات العلم الأساسية ؟
وقد اختارت الباحثة عينة الدراسة لتشمل( 62 ) تلميذة بواقع ثلاثة فصول تم اختيارها عشوائيا في كل من مدارس( النبراس) كمجموعة تجريبية, وعددها(21 ) تلميذة ومدارس المعالي(كمجموعة ضابطة) وعددها(19 ) تلميذة ومدارس (الجزيرة) كمجموعة استطلاعية وعددها( 22 ) تلميذة. وجميع هذه المدارس تقع في قاطع جغرافي واحد ضمن أمانة العاصمة.
وقامت الباحثة بتدريس كلتا المجموعتين بنفسها, حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الحاسوب,أما المجموعة الضابطة فاعتمدت الطريقة التقليدية في تدريسها وذلك من اجل التغلب على متغير المعلم.
كما قامت الباحثة بتصميم وحدتين دراسيتين من كتاب العلوم للصف السادس أساسي وهي (الوحدة الأولى ـ جهازنا الدوري) و(الوحدة الثانية ـ الجهاز العصبي). وتم تصميم هاتين الوحدتين بحيث يتم فيها تنمية العمليات العلمية الأساسية, بالوقت نفسه تمت المحافظة على الأهداف الأساسية الموجودة في المقرر الدراسي (الكتاب المدرسي).
وتكونت أداة الدراسة من مقياس لعمليات العلم الأساسية.
وتم استخدام تصميم المجموعتين ( قبلي ضابطة ، بعدي تجريبية وضابطة) حيث طبقت الباحثة المقياس قبليا على المجموعة الضابطة ثم طبقته بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
كما تم حساب تكافؤ المجموعتين من حيث العمر ومن حيث التحصيل السابق.
وقد تم التأكد من ثبات المقياس باستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار, وقد بلغ معامل الثبات بطريقة بيرسون(0.898) وهو معامل ثبات مرتفع.
وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبارt-test للعينة الترابطية والعينتين المستقلتين, ومعامل ارتباط بيرسون.
وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها ما يأتي:
1. الفرق بين نسبة متوسط درجات تلاميذ ألمجموعه التجريبية ومتوسط درجات ألمجموعه الضابطة لصالح ألمجموعه التجريبية حيث كانت نسبة متوسطات الأداء 81.10 للمجموعة التجريبية و63.36 للمجموعة الضابطة في المقياس (ألبعدي) لعمليات العلم الاساسيه.
2. وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق ألبعدي في مهارة (العمليات العلمية الاساسيه ) لصالح ألمجموعه التجريبية.
3. عدم وجود فروق داله إحصائيا في اكتساب العمليات العلمية الاساسيه لتلاميذ ألمجموعه التجريبية وفقا لمستوى تحصيلهم السابق (مرتفع-متوسط –منخفض) حيث كانت التلميذات الآتي تحصيلهن متوسط أكثر استفادة من باقي المستويات .
4. هناك علاقة ارتباطيه موجبه بين مستوى تحصيل التلاميذ السابق للمجموعة التجريبية ومستوى اكتسابهم للعمليات العلمية الاساسيه حيث كان معامل ارتباط سبيرمان روه يساوي 0.552 وهذه القيمة دالة عند مستوى دلالة 0.039 وهذا يؤشر أن استخدام الحاسوب في التدريس يؤدي إلى رفع مستوى اكتساب التلاميذ للعمليات.
إن ذلك يدل على اثر الطريقة التدريسية الجديدة في تحسين أداء تلميذات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام الحاسوب, بينما لوحظ عدم ظهور أي تحسن في أداء التلميذات اللواتي درسن نفس المادة المقررة بالطريقة التقليدية.
ومن حيث نسبة متوسط أداء التلميذات فقد حصلت المجموعة التجريبية على نسبة (81.12%) وهي نسبة جيدة من الناحية التربوية بينما لم تحصل المجموعة الضابطة سوى على نسبة(62. 96%) وهي بالطبع نسبة منخفضة.
كما خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات.
مناقشة النتائج :
استهدفت هذه الدراسة دراسة اثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الاساسيه لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مدارس أمانة العاصمة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1.الفرق بين نسبة متوسط درجات تلاميذ ألمجموعه التجريبية ومتوسط درجات ألمجموعه الضابطة لصالح ألمجموعه التجريبية حيث كانت نسبة متوسطات الأداء 81.10 للمجموعة التجريبية و63.36 للمجموعة الضابطة في المقياس (ألبعدي) لعمليات العلم الاساسيه.
2.وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق ألبعدي في مهارة (العمليات العلمية الاساسيه ) لصالح ألمجموعه التجريبية.
3.عدم وجود فروق داله إحصائيا في اكتساب العمليات العلمية الاساسيه لتلاميذ ألمجموعه التجريبية وفقا لمستوى تحصيلهم السابق (مرتفع-متوسط –منخفض) حيث كانت التلميذات الآتي تحصيلهن متوسط أكثر استفادة من باقي المستويات .
4.هناك علاقة ارتباطيه موجبه بين مستوى تحصيل التلاميذ السابق للمجموعة التجريبية ومستوى اكتسابهم للعمليات العلمية الاساسيه حيث كان معامل ارتباط سبيرمان روه يساوي 0.552 وهذه القيمة دالة عند مستوى دلالة 0.039 وهذا يؤشر أن استخدام الحاسوب في التدريس يؤدي إلى رفع مستوى اكتساب التلاميذ للعمليات.
وفي ضوء هذه النتائج, ترى الباحثة ضرورة استخدام الحاسوب في تدريس مادة العلوم, وذلك لتنمية العمليات العلمية الأساسية لدى التلاميذ, وضرورة إعداد برمجيات تعليمية جيدة ومتقنة تحوي على المادة العلمية الموجودة في المقرر وتهدف إلى تنمية واكتساب عمليات العلم الأساسية.
التوصيات والمقترحات
على ضوء النتائج التي تمخضت عن الدراسة, توصي الباحثة بالاتي:
1. تبني طريقة التدريس بالحاسوب لمادة العلوم في المرحلة الأساسية من قبل كافة الهيئات التعليمية كمرحلة أولية لتعميمها مستقبلا على دروس ومراحل أخرى.
2. توفير معامل الحاسوب في جميع المدارس الحكومية من قبل وزارة التربية والتعليم وإلزام إدارات المدارس الأهلية بذلك.
3. تبني توعية المعلم على أهمية مواكبة العصر والتكنولوجيا الحديثة وعلى أهمية استخدام الحاسوب في العملية التعليمية( إعداد المعلم أثناء الخدمة).
4. فتح دورات تدريبية للمعلمين وإعداد نشرات ومحاضرات تعريفية باستخدام الحاسوب.
5. نقل الوحدات الدراسية لمادة العلوم إلى أقراص مضغوطة بعد تصميمها بما يقتضي الجذب والتشويق وتوزيع هذه الأقراص على التلاميذ مرفقة مع الكتب في بداية العام الدراسي.
6. إدخال مادة الحاسوب في المرحلة الأساسية اعتبارا من الصف الأول الأساسي لغرض تعلم التلميذ التعامل مع الحاسوب بوقت مبكر وكسر الحاجز النفسي عند جعله وسيلة تعليمية في المراحل اللاحقة.
7. تطوير برامج إعداد المعلمين في كليات التربية لتشمل وتركز على الأساليب الحديثة في التدريس بما فيها استخدام الحاسوب( إعداد المعلم قبل الخدمة).
8. تكثيف دراسة عمليات العلم الأساسية ضمن مناهج الدراسة في كليات التربية بما يضمن استيعابها وتفهم أساليب تنميتها لدى التلاميذ في مختلف المراحل الدراسية (إعداد المعلم قبل الخدمة).
منقول من:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e-learning.ahlamontada.net
 
أثر تعلم العلوم بالحاسوب في تنمية العمليات العلمية الأساسية لدى تلاميذ الصف السادس أساسي في مدارس أمانة العاصمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى تقنيات التعليم :: دراسات وأبحاث ومؤتمرات-
انتقل الى: