بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

شاطر | 
 

 معايير تقويم المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: معايير تقويم المنهج   الجمعة مارس 19, 2010 7:37 pm

يعرف قاموس أكسفورد المعايير بأنها : ( مستوى محدد من التميز في الأداء أو درجة محدد من الجودة ، ينظر إليها كهدف محدد مسبقاً للمسألة التعليمية ، أو كمقياس لما هو مطلوب تحقيقه لبعض الأغراض) ، ويعرفها آخرون بأنها عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين ، ومن أهم المعايير التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تقويم المنهج بجميع عناصره هي:

1) معايير تقويم وثيقة المنهج :
معايير فلسفة المنهج : تمثل فلسفة المنهج أحد العناصر الرئيسية ،وتشتق من فلسفة المجتمع وأيديولوجيته ، وتعتمد على طبيعة المعرفة وطبيعة المتعلم ، ومن أهم معايير تقويمها:
 اتساق فلسفة المنهج مع الفلسفات التربوية المختلفة والاتجاهات المعاصرة.
 ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع وأيديولوجيته .
ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم وخصائصه.
 واقعية فلسفة المنهج ووضوحها.

معايير تقويم أهداف المنهج :
 اتساق الأهداف مع طبيعة العصر.
 اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة .
 ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين.
 توازن الأهداف وتكاملها.
 شمول الأهداف واتساعها وتنوعها.
 واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق.

معايير تقويم المحتوى:
 ترجمة المحتوى لأهداف المنهج .
 اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة.
 التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية.
 تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها.
 ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم.

معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم :
 تنوع الأنشطة وتكاملها .
 الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
 توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة.
 تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم.
 ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم.

معايير تقويم أساليب التقويم :
 التركيز على أداء المتعلم الحقيقي.
 شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
 استمرارية عمليات لتقويم.
 موضوعية التقويم وأدواته.
 توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
 شفافية عملية التقويم ووضوحها.
 توافر فرص لتنمية والتطوير.

2)معايير تقويم المعلم :
مجال التخطيط :
1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية.
3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.
مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
4. توفير مناخ ميسر للعدالة.
5. إثارة دافعية التلاميذ.
6. إدارة الوقت بكفاءة.
مجال المادة العلمية:
1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها.
2. التمكن من طرق البحث في المادة.
3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
4. القدرة على إنتاج المعرفة.
مجال التقويم:
1. التقويم الذاتي .
2. تقويم التلاميذ.
3. التغذية الراجعة.
مجال مهنية المعلم :
1. أخلاقيات المهنة
2. التنمية المهنية.

3) معايير تقويم نتائج التعلم( أداء المتعلم) :
البنية المعرفية :
 اكتساب المعرفة الأساسية في العلوم الإنسانية والاستفادة منها في الحياة اليومية.
 التمكن من أساسيات الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات اليومية.
 التمكن من أساسيات العلوم الطبيعية وتطبيق مفاهيمها.
 امتلاك بنية معرفية في اللغة العربية وإجادة لغة أجنبية حية واستخدامها بصورة وظيفية.
 امتلاك الثقافة العامة للعيش بجدارة في مجتمع المعرفة.
المهارات العلمية والعملية :
 التمكن من مهارات الإبداع وأنماط التفكير المختلفة.
 امتلاك مهارات التعلم الذاتي لتحقيق التعلم المستمر.
 استخدام المنهج العلمي في البحث وحل المشكلات بفعالية.
 استخدام تقانة المعلومات بكفاءة.
 التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للحياة اليومية.
المهارات الحياتية المعاصرة:
امتلاك مهارات الحوار وتوظيفها في الحياة المعاصرة.
 إتقان مهارات العمل بروح الفريق ، واعتمادها أسلوباً في إنجاز المهام.
 التعامل الإيجابي مع مكونات البيئة لحمايتها وترشيد مواردها.
 تقبل ثقافات الشعوب والتفاعل معها بإيجابية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية :
 التمسك بالقيم الدينية وتطبيقها في التعامل اليومي.
 الانتماء والولاء للأسرة والمجتمع والوطن .
 الاعتزاز بالهوية الوطنية والقومية.
 تقدير الفنون وتذوق النواحي الجمالية.
 امتلاك مقومات الشخصية الإيجابية .


منقول من:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e-learning.ahlamontada.net
 
معايير تقويم المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى مناهج المدرسة الابتدائية :: كتب ومقالات-
انتقل الى: