بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

شاطر | 
 

 حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

مُساهمةموضوع: حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة   الجمعة مارس 19, 2010 8:22 pm

حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة .
● ـ محمد مستور الصليمي .

* ـ أهمية التقنية الحديثة التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم :
1 ـ توسيع مجال الخبرات التي يمر بها الطالب .
2 ـ تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدم أثناء الشرح .
3 ـ تساهم في زيادة ثروة الطالب من الألفاظ الجديدة .
4 ـ تعمل على إثارة اهتمام المتعلم .
5 ـ تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً .
6 ـ تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العملي لدى الطالب .
7 ـ تساهم في زيادة جودة التدريس .
8 ـ تساهم وسائط الاتصال التعليمية في مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب .
9 ـ تساعد على كسب المهارات وإنمائها .
10 ـ تساهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها .
11 ـ تساهم في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد التعلم .
12 ـ تساهم في تكوين وبناء مفاهيم سليمة .
13 ـ تساهم في زيادة فهم وتفكير المتعلم .
14 ـ تعمل على إشباع وتنمية ميول الطالب .
15 ـ تساهم في معالجة انخفاض المستوى العلمي والمهني لدى بعض المعلمين .
16 ـ تساهم في استغلال المتعلم لحواسه المختلفة .

* ـ إن مجرد استخدام التقنيات التعليمية لا يقود تلقائياً إلى تحقيق جميع الفوائد السابقة ، بل يتطلب تحقيق الفوائد السابقة مراعاة مجموعة من العوامل التي تساهم في زيادة فعاليتها، وينبغي توفّر عوامل معينة أهمها :
* أولاً : عوامل ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية .
* ثانياً : شروط ينبغي أن تتوافر عند اختيار وتصميم وسائط الاتصال التعليمية .
* ثالثاً : قواعد عامة ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية .

* أولاً : العوامل التي ينبغي أن تتوفر في المعلم المُستخدم لوسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ أن يكون المعلم مُلم بنظريات علم النفس التعليمي وخاصة ما يتعلق بمراحل النمو المختلفة .
2 ـ أن يكون المعلم على دراية بتشغيل الوسيلة التي يريد استخدامها .
3 ـ أن يكون المعلم على دراية بصيانة وسائل الاتصال التعليمية .
4 ـ أن يكون المعلم على دراية بمصادر الحصول على وسائل الاتصال التعليمية وعلى أنواع الوسائل المختلفة وفوائدها التربوية .
5 ـ أن يكون المعلم مُلم بشروط العرض المناسب لكل وسيلة .
6 ـ أن يكون المعلم مؤمن ومقتنع بالدور الهام الذي يمكن أن تحققه وسائل الاتصال التعليمية في التعليم .

* ثانياً : الشروط التي ينبغي أن تتوافر عند اختيار وسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ أن تكون الوسيلة ذات قيمة تربوية من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
2 ـ أن تكون الوسيلة مفهومة لدى الطلاب .
3 ـ أن تكون الوسيلة واضحة من حيث رسمها والبيانات والألوان وتناسب حجم أجزائها المختلفة .
4 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع مكان عرضها وظروفها .
5 ـ أن يكون اختيار الوسيلة متمشياً مع أهداف الدرس .

* ثالثاً : القواعد العامة التي ينبغي مراعاتها عند استخدام وسائط الاتصال التعليمية :
1 ـ تحديد الغرض من استعمال الوسيلة .
2 ـ أن يقوم المعلم بتجربة الوسيلة قبل استخدامها .
3 ـ أن تتوافر الاستعدادات والإمكانات لاستخدام الوسيلة .
4 ـ أن تُستخدم الوسيلة في الموعد المناسب .
5 ـ أن تُستخدم الوسيلة في المكان المناسب .
6 ـ أن يقوم كل من المعلم والطالب بدور إيجابي فعّال أثناء استخدام الوسيلة .
7 ـ أن قوم المعلم بتقويم الطالب لما حققته الوسيلة من أهداف .



* ـ كيف تحول الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ( بتصرف ) د. يسري مصطفى السي

منقول من:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e-learning.ahlamontada.net
 
حول حصتك الدراسية إلى متعة من خلال توظيف التقنية الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى طرق تدريس دراسات اجتماعية :: كتب ومقالات-
انتقل الى: