بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م I_icon_mini_portalالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

 

 قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م Empty
مُساهمةموضوع: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م   قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م I_icon10السبت مارس 20, 2010 3:02 am

قاموس التربية الخاصة إنجليزي

المرجع: قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م

إعـــداد: د. عبد العزيز السيد الشخص، قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
د. عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.


A
انحراف / شذوذ aberration
يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر ( جسمية أو عقلية ) عن أقرانه العاديين . ويمكن استخدام مصطلحات " غير العادي " أو " المختلف عن العادي " كمترادفات للإشارة إلى هذه العملية.

ضمور abiotrophy
ضعف أنسجة الجسم أو تحللها , بما يؤدى إلى فقدان حيويتها أو مقاومتها للإصابة بالأمراض

الاستعداد الأكاديمي academic aptitude
تلك القدرات والطاقات اللازمة لمساعدة الفرد على التحصيل الدراسي . ويطلق عليها أيضا " الاستعداد الدراسي" , "academic potential" , أو القدرة الأكاديمية "scholastic aptitude"

صعوبة التعبير اللغوي acataphasia
عدم القدرة على صياغة الكلمات في جمل مفهومة ذات معنى .

اختبار تحصيلي achievement test
وسيلة يتم إعدادها لقياس مدى معرفة الفرد لموضوع معين , ومهارته في أدائه , ومدى فهمه له . وقد يضم اختبار التحصيل النموذجي مجموعة من المقاييس المختلفة التي تشمل مجالات , القراءة , والحساب , والهجاء...الخ .

القذامة الموروثة achondrongenesis
إحدى صور القذامة الوراثية . وتتميز بقصر الأطراف بصورة ملحوظة , مع تمتع الفرد المصاب به برأس وجذع عاديين .

القذامة التكوينية achondroplasia
خلل نادر يحدث أثناء تكون الغضاريف والعمود الفقري ويؤدى إلى القذامة . وفى هذه الحالة من القذامة تكون الأطراف قصيرة , والوجه صغيرا , بينما الجذع عادى .

النهم المرضى / الفجع acoria
حالة مرضية تصيب الفرد فتجعله غير قادر على إشباع جوعه , وبالتالي لا يشعر مطلقا بأن لديه غذاء كافيا لحاجته .

ورم العصب السمعي acoustic neuroma
ورم يصيب العصب الثامن بالدماغ ( العصب السمعي )

اكتساب acquisition
التعلم المبدئي للمعلومات أو المهارات أو الخبرات ... الخ .

المساعدة على الحركة بنشاط active assisted motion
إحدى صور العلاج الطبيعي , ويقوم فيها المعالج بمساعدة الطفل على تنفيذ حركات معينة بهدف تقوية عضلاته الضعيفة التي لا تقوى على أداء هذه الحركات دون مساعدة .

جهاز قياس النشاط actometer
جهاز يشبه ساعة اليد . وقد تم تصميمه بحيث تتحرك الأرقام تلقائيا عندما يتصل بمصدر الحركة . وعند وضع هذا الجهاز على معصم الفرد فانه يقوم بحساب مقدار النشاط الذي يمارسه عن طريق التغير في الأرقام التي يتضمنها الجهاز كما هو الحال بالضبط في الساعة العادية , حيث يتم حساب الوقت من خلال ما يحدث من تغير في الأرقام الدالة على الساعات والدقائق والثواني والأيام .


حدة acuity
قدرة الفرد على ملاحظة حدوث أي مثير حسي . ويستخدم هذا المصطلح بصورة عامة للإشارة إلى قدرة الفرد على الرؤية , أو السمع , أو الإحساس كما في حالة حدة البصر visual acuity

حاد acute
حالة تعبر عن تطور الأعراض المتعلقة بمرض ما بصورة سريعة .

الغدة / الزائدة الأنفية adenoid
كتلة من النسيج الليمفاوي تقع ما بين الحلق والمريء . وعندما تلتهب تتضخم وتعوق عملية التنفس .

إضافات additions
1- أحد اضطرابات النطق . ويتضمن إضافة حروف ( أصوات ) زائدة إلى الكلمة عند نطقها .
2- أحد عيوب القراءة يتضمن إضافة حروف زائدة إلى الكلمة عند قراءتها .

التقريب نحو المركز أو المحور adduction
مصطلح يستخدم في مجال العلاج الطبيعي للإشارة إلى عملية تحريك أحد أعضاء الجسم تجاه الجذع , كما في حالة خفض الذراع من أعلى إلى أسفل . وهو عكس الابتعاد عن الحور abduction

ضعف القدرة على الحركة المتبادلة adiadochokinesis
إحدى العلامات الخفيفة الدالة على " التلف الدماغي البسيط " حيث يواجه الطفل المصاب به صعوبة في أداء الحركات المتبادلة بسرعة , مثال ذلك تحريك اليدين بسرعة إلى أعلى في وقت واحد وعلى نحو متكرر . وفى الغالب يعانى المصابون بالتلف الدماغي البسيط من عدم القدرة على التناسق الحركي .

تأثير عكسي adverse reaction
أثر جانبي غيم مرغوب ينجم عن تناول الفرد لدواء من الأدوية الخاصة بعلاج حالة معينة .

جماعة الشورى advisory committee
مجموعة من الأفراد النابهين - سواء من أولياء الأمور أو غيرهم من المستفيدين من برامج التعليم - يتم اختيارهم من خارج المجموعة المسئولة عن وضع البرنامج الخاص بالطفل المعوق , وذلك لتقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بتوفير الخدمات اللازمة لهذا البرنامج . وقد ظهر استخدام أسلوب جماعة الشورى حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة لتطور القوانين المنظمة لبرامج التربية الخاصة وما يتعلق بها من إرشادات .

أنشطة الحياة اليومية Daily Living( A D L ) of Activities
مصطلح يستخدم لوصف المهارات العلمية اللازمة للحياة في المجتمع ( أو بين الجماعة ) كارتداء الملابس , وتناول الطعام , والتعامل بالنقود .... الخ ويطلق عليها أيضا المهارات اللازمة للمعيشة المستقلة .

صوت انفجاري affricate
تلك الأصوات أو الحروف التي تتشكل عن طريق احتباس الهواء احتباسا كاملا في جزء معين من جهاز الكلام ثم يخرج مندفعا عند النطق . ( مثال ذلك الأصوات المصاحبة لحروف ب , ت , ق , د .... ) .

الرعاية أثناء فترة النقاهة aftercare
تلك الخدمات الطبية أو التربوية أو العلاجية التي تقدم للأفراد عقب خروجهم من المستشفى أو المعهد .

معايير عمرية age norms
قيم عددية تعبر عن متوسط أداء مجموعة من الأفراد ينتمون إلى مجموعة عمرية معينة في اختبار أو نشاط معين .

العمر الذي حدثت فيه الإصابة age of onset
العمر الزمني للفرد عند إصابته بالإعاقة أو المرض أو ظهور هذه الحالة لديه : مثال ذلك عمر الطفل عند إصابته بكف البصر .

استشارة / تهيج agitation
عدم الشعور بالراحة نتيجة للقلق أو التوتر .

عسر الكتابة agitographia
ضعف القدرة على الكتابة التي قد تظهر في صورة الكتابة بسرعة غير عادية , أو كتابة الكلمات خطأ , أو حذف بعض الكلمات أو بعض حروفها .

الكلام بسرعة agitolalia
إحدى صور اضطرابات النطق . وتتضمن الكلام بسرعة كبيرة تؤدى إلى إنتاج كلام مفكك أو مشوش أو غير مترابط ومن المصطلحات الأخرى المستخدمة لوصف هذه الحالة agitophasia cluttering .

اضطراب الإحساس agnosia
عدم القدرة على تمييز الأشياء المألوفة أو التعرف عليها من خلال المثيرات الحسية الناتجة عنها باستخدام الحاسة المناسبة .
مثال ذلك اضطراب الإدراك السمعي , أو اضطراب الإدراك اللوني , أو اضطراب الإدراك اللمسي ... الخ .

اضطراب كفاءة الكلام agrammatism
حالة ثانوية تنتج عن فقدان السمع , حيث يواجه الطفل صعوبة في تغيير مقامات الصوت أو ارتفاعه , ويحذف مقاطع من الكلمات سواء في بدايتها أو نهايتها , كما يعانى من صعوبة في التمكن من نوعية الكلام الجيدة .

فقد القدرة على الكتابة agraphia
شكل من أشكال الحبسة يجعل الفرد غير قادر على ممارسة الكتابة , نتيجة لإصابته بخلل في الجهاز العصبي المركزي . ويبدو أن المصابين بهذه الحالة لا يستطيعون ربط الصور الذهنية للكلمات بالتنقلات الحركية التي تقوم بها اليد أثناء كتابتها .

المعاون / المساعد aide
فرد يضطلع بمهمة مساعدة الآخرين سواء في غرفة الدراسة أو خارجها وقد يعمل بأجر أو بدون أجر .

عدم الشعور بالراحة akathisia
فقد القدرة على الهدوء والتعرض للحركة الزائدة التي قد تظهر في صورة عدم القدرة على الجلوس لفترة طويلة , أو الاضطجاع أو النوم بهدوء . وتحدث هذه الحالة غالبا كردود فعل سامة ( أو آثار جانبية ) للعقاقير المستخدمة في علاج الإضطرابات الذهنية .

حبسة كلامية alalia
فقد القدرة على الكلام أو انعدامه .

الكلام البلعومي alaryngeal
نوع من الكلام يصدر عن الفرد دون استخدام الحنجرة . ( كما في حالة الحواة الذين يتحدثون بطريقة معينة بحيث يخرج الكلام من البلعوم , وقد يتم تدريب الفرد على هذا النوع من الكلام عند استئصال حنجرته من جراء إصابتها بورم خبيث مثلا ) .

مسبب الحساسية allergen
أي مادة يؤدى اتصالها بالجسم إلى إصابته بالأرتيكاريا أو الحساسية . والحساسية عبارة عن استجابة فسيولوجية غير عادية لمادة معينة ليس من شأنها أن تسفر عن هذه النتيجة مع معظم الأفراد .

مرض الزهايمر Alzheimer's
حالة من التفكك أو الاضطراب تصيب كبار السن ( عادة فوق سن الستين ) , وتشمل الجهاز العصبي إذ تسفر عن فقدان الذاكرة , والاكتئاب . كما تؤدى في المراحل المتأخرة من العمر إلى إصابة الفرد بضيق الصدر والثورات الانفعالية الشديدة . وتركز معظم أساليب العلاج الحالية لهذه الحالة على تخفيف حدة التوتر عن المصاب وأفراد أسرته .

التخلف العقلي ( البلاهة ) الوراثي الكامن amaurotic family
مرض وراثي يؤدى إلى تخلف عقلي , وتغير ملحوظ في خلايا شبكية العين , واضطراب في عملية الإبصار , بالإضافة إلى التعرض لنوبات التشنج ثم الوفاة . وهو مرض فتاك يحدث نتيجة خلل في عملية هضم البروتين بالجسم . ويعرف هذا المرض في حالة إصابة الأطفال الصغار به ( بمرض تاى ساكس ) Tay sachsdisease

القدرة على استعمال كلتا اليدين ambidextrous
قدرة الفرد على استعمال كلتا يديه بنفس السهولة والمهارة

الحول ambiopia
ازدواج الرؤية : وهى حالة مرضية تنتج عن انحراف إحدى العينين أو كليهما عن الوضع الصحيح , مما يؤدى إلى عدم مزج الصورتين اللتين تتكونان في العينين للشيء الواحد وبالتالي يراه الفرد شيئين .

تناقض المشاعر ambivalence
تذبذب اتجاهات الفرد أو تناقضها ( بين الحب والكراهية مثلا ) حيال فرد آخر أو موضوع أو نشاط أو فكرة معينة . . . الخ . وقد يؤدى ذلك إلى تعرض الفرد لحالة من الإحباط تعوقه عن القيام بأي نشاط .

قادر على المشي ambulatory
يستخدم هذا المصطلح بصورة شائعة للإشارة إلى الفرد القادر على المشي أو الحركة بصورة مستقلة , وغير المقعد في السرير أو لا يستخدم الكرسي المتحرك .
يتحسن ameliorate
تحسن حالة الفرد أما بتماثله للشفاء من مرض ما , أو بارتفاع مستوى أدائه لمهارة معينة .

اضطراب الطمث amenorhea
تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة عن موعدها الطبيعي , أو انقطاعها تماما .

العجز عن التعبير غير اللغوي amimia
عدم قدرة الفرد على التعبير عن أفكاره وآرائه عن طريق الإشارات والإيماءات .

العجز عن التعبير بالتوجه amimia
سمة سلوكية تتضمن عدم قدرة الفرد على إظهار تعبيرات وجهه , أو تغير تلك التعبيرات بما يعبر عما بداخله بحيث يبدو غير مبال أو مكترث . وقد تستخدم مصطلحات من قبيل " الجمود" أو " فتور المشاعر " للتعبير عن هذه الحالة .

فحص السائل الأمنيونى amniocentesis
مجموعة من الاختبارات تجرى على السائل الأمنيوني المحيط بالجنين أثناء وجوده بالرحم , بهدف تحليل مكوناته ومن ثم التعرف على بعض جوانب النمو لدى الجنين . وتساعد مثل هذه الاختبارات في تحديد بعض العيوب الخلقية في الجنين من قبيل عرض داون , وشق لنخاع الشوكي . . . الخ .

تجميل anaplasty
ترقيع بعض أجزاء الجسم أو تجميلها جراحيا .

عدم القدرة على الكلام anarthria
اضطراب شديد في الجهاز العصبي المركزي يؤدى إلى العجز عن التلفظ بالكلمات , أو فقد القدرة على الكلام تماما .
الطريقة القصصية / تسجيل الأحداث anecdotal
إحدى الأساليب المستخدمة في تسجيل سلوك الطفل وتحليله ويتضمن ملاحظة الطفل وتسجيل كل ما يقوم به من نشاط بأسلوب قصصي .

أستوديو / غرفة لقياس السمع anechoic
غرفة خاصة يتم إعدادها بحيث تغطى جدرانها من الداخل بمادة معينة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ماصة للصوت , مما يساعد في منع الصدى أو خفضه إلى أقصى درجة ممكنة . وحيث أن هذه الغرفة تتيح إمكانية قياس حدة السمع بدرجة عالية من الدقة , لذا فإنها تستخدم في الغالب لإجراء البحوث في هذا المجال . وقد يطلق عليها أيضا الغرفة المعزولة أو الصامتة dead room

أنيميا / فقر الدم anemia
حالة مرضية تتضمن انخفاض عدد الكرات الحمراء في الدم أو نقص نسبة الهيموجلوبين فيه . وقد تؤدى الأنيميا إلى تغير لون الجلد (حيث يميل إلى الاصفرار أو الشحوب) , وفقدان الحيوية أو النشاط , وقصر النفس , وخفقان القلب .

تلاشى الدماغ anencephalus
حالة تتضمن عدم نمو مخ الجنين بصورة عادية أو تلاشيه تماما , وغالبا يولد الطفل - في هذه الحالة - متخلفا عقليا بدرجة شديدة , ولا يتوقع أن يعيش طويلا .

توقف النمو anenesis
إخفاق الجسم في النمو بصورة عادية .

تمدد / تضخم aneurysm
انتفاخ أو تضخم غير عادى في جدران أحد الأوردة أو الشرايين أو القلب .


تصوير القلب والأوعية الدموية بالأشعة angiocardiography
استخدام الأشعة في فحص القلب وأوعيته الدموية .

تباين الصور البصرية aniseikonia
اضطراب في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف حجم الصورة التي تكونها إحدى العينين لشيء ما عن حجم الصورة التي تكونها العين الأخرى له . وإذا كانت درجة الاختلاف في حجم الصورتين كبيرة فانه لا يتم مزجها وبالتالي لا تحدث الرؤية الموحدة للشيء وفى هذه الحالة أما أن يرى الفرد صورتين للشيء الواحد , وأما أن تطغى الصورة التي تكونها إحدى العينين على الأخرى , ومن ثم يرى الفرد صورة واضحة للشيء المرئي .

اضطراب عملية الانكسار في العيني anisopetropia
أحد الإضطرابات في عملية الإبصار , يتضمن اختلاف قوة الانكسار في إحدى العينين عن مثيلتها في العين الأخرى بدرجة كبيرة .

انحراف عن العادية anomaly
اختلاف الفرد في خاصية أو أكثر عن المعايير السائدة بين أقرانه , أو عدم انتظام عملية النمو في الفرد . ويستخدم هذا المصطلح في الغالب للإشارة إلى حالات الإعاقة دون تحديد نوعها .

فقد ذاكرة الكلمات أو الأسماء anomia
حالة تتضمن عدم القدرة على استعادة الكلمات أو أسماء الأشياء أو تذكرها جيدا .

اضطراب نمو العين anopia
حالة تتضمن اضطراب معدل النمو في العين أو انعدامه مما يؤدى إلى اضطراب عملية الإبصار

مخفضات الشهية anorectic
مصطلح يستخدم لوصف تلك المواد المستخدمة للحد من شهية الفرد أو قابليته لتناول الطعام .
فقدان الشهية anorexia
عدم قابلية الفرد لتناول الطعام , أو فقد شهيته للطعام أما جزئيا أو كليا .

فقدان الشهية العصبي anorexia
حالة خطيرة تتضمن إحجام الفرد عن تناول الطعام أو رفضه له , مما يؤدى إلى نقص وزنه , وقلة حيويته بل ربما إلى وفاته إذا لم يعالج . وقد تحدث هذه الحالة للمرهقات ممن يعانين من مشكلات انفعالية تتعلق بمفهوم الذات الجسمية ( أي تصورهن لأجسامهن ) . وقد يؤدى (( الشره المرضى لتناول الطعام ))bulimia إلى مثل هذه الحالة أيضا .

نقص الأوكسجين بالجسم anoxia
عدم كفاية الأوكسجين الداخل إلى الجسم , وإذا اشتدت هذه الحالة فإنها قد تؤدى إلى تلف المخ أو اللحاق الضرر ببعض أعضاء الجسم الأخرى .

التحرك المتضاد للعضلات antagonistic
مقاومة في اتجاه متضاد , كما في حالة حركة إحدى العضلات ( عكسي ) في مواجهة عضلة أخرى . ففي الشلل الدماغي التشنجي تنقبض مجموعة من العضلات التي ينبغي لها أن تظل مسترخية .

حدث ساب antecedent
أي ظرف أو حدث يسبق الاستجابة لسلوك ما ويلاحظ اقتران هذا الظرف أو الحدث بوقوع الاستجابة .

أمامي anterior
مصطلح يشير إلى الجهة الأمامية للشيء ( واجهته ) , كما في حالة الأجزاء الأمامية من الجسم أو أي شئ يواجهه الفرد من الأمام , وهو على العكس من " خلفي posterior " .


عرض أبرت Apert's syndrome
اضطراب وراثي يبدو في صورة تجويف ضيق عال في الجمجمة , وغلق مبكر للخطوط الواصلة بين أجزائها . وقد يمكن حماية الأطفال المصابين بهذا الاضطراب من التخلف العقلي المرتبط به من خلال التدخل الجراحي المبكر .

إدراك / فهم apperception
عملية تتضمن تمثل الأحداث الجديدة أو استيعابها أو فهمها , وتحديد علاقتها بما سبق اكتسابه من معرفة , كما تتضمن تقييم الخبرات الحالية في ضوء الخبرات السابقة .

اضطراب دقات القلب arrhythmia
أي تغيير في الإيقاع العادي لدقات القلب .

العلاج بالفن art therapy
مصطلح يرمز إلى الممارسات المختلفة الشائعة في التربية , والتأهيل , والعلاج النفسي : حيث تستخدم بعض المواد المنشطة والفنون التشكيلية لأغراض علاجية .

التلفظ / النطق articulation
إصدار أصوات الكلام عن طريق تعديل وتغيير ممر هواء الزفير ( سواء كان محملا بالأصوات الناتجة عن اهتزاز الحنجرة والأحبال الصوتية أو غير محمل بها ) , ويتم ذلك عادة من خلال حركة الفكين والشفتين واللسان وسقف الحنك الرخو . . . ويمكن استخدام هذا المصطلح أيضا للإشارة إلى عملية تمييز أصوات الكلام.

اختناق asphyxia
الحرمان من الأوكسجين , كما في حالة الاختناق من الدخان أو الغرق . وإذا طالت مدة الحرمان من الأوكسجين فان ذلك قد يعرض الفرد لفقد الوعي ( الغيبوبة ) المصحوب بالتلف المخي أو الموت .

فقدان الإحساس باللمس astereognosis
عدم القدرة على التعرف على الأشياء عن طريق حاسة اللمس , وهو نوع من اضطرابات عملية الإحساس

عدم القدرة على فهم الرموز asymbolia
عدم القدرة على فهم الرموز المختلفة أو فقد هذه القدرة بالمرة , وتشمل هذه الرموز الكلمات , والأشكال والإشارات , والإيماءات .

تركيز الانتباه attention
عملية الإدراك الاختياري , وتتضمن تركيز انتباه الفرد على مثير معين دون غيره من المثيرات

اضطراب القدرة على الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (01, 314)
Attention Disorder with hyperactivity (314,01)
أحد التصفيات التي يقضمنها الدليل الثالث لتشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها ( الذي أعدته للجمعية الأمريكية للطب النفسي ) : ويشير إلى إصابة الأطفال بعدم القدرة على الانتباه والاندفاعية , والنشاط الحركي الزائد قبل السابعة من العمر .

اجترار الذات / الاجترارية / استثارة الذات / الأتوسية autism
اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوك يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ( ما بين 30 , 42 شهرا من العمر ) ويؤثر في سلوكهم . حيث نجد معظم ( النصف تقريبا ) هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الكلام المفهوم ذي المعنى الواضح , كما يتصفون بالانطواء على أنفسهم , وعدم الاهتمام بالآخرين ,وتبلد المشاعر . وقد ينصرف اهتمامهم أحيانا إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها . ويطلق على هذه الحالة أيضا " فصام لطفولة " infantile autism أو عرض كانر Kanner's syndrome .

التعلم الذاتي auto telic
أسلوب يتضمن استخدام الفرد للآلات الكاتبة والحاسبات الآلية في تعلم المهارات الأكاديمية بنفسه . ويعود الفضل إلى O.K. Moore في اكتشاف هذا الأسلوب .
الجهل بأعضاء الجسم autotopagnosia
عدم قدرة الفرد على تمييز مختلف أعضاء جسمه أو توجيهها بصورة صحيحة .

تحليل السلوك behavioral analysis
ذلك المنهج التشخيصي المستخدم في تحليل عملية تعديل السلوك بهدف تحديد ما يحدث من تغيرات معينة في سلوك الفرد .

التعليم المدعم بالكمبيوتر computer assisted instruction
استخدام الحاسب الآلي أو أجهزة الكمبيوتر في التعليم . فمنذ عهد قريب تضاعف استخدام أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة ، وأجهزة معالجة الكلمات لتدريس الكبار والأطفال المعوقين .

طريقة العلاج البيئي ecological approach
أحد المفاهيم العلاجية المستخدمة بصفة خاصة مع الأطفال المضطربين سلوكيا ، وتؤكد هذه الطريقة على عدم اعتبار الطفل مريضا ، وترى أن سلوك الطفل يحدث على الأصح نتيجة لتفاعله مع الظروف البيئية المحيطة به. وطبقا لهذه الطريقة فإن تغيير الظروف البيئية يؤدي إلى إحداث التغيرات المنشودة لدى الفرد.

الحبسة التعبيرية expressive aphasia
قصور أو عدم القدرة على التعبير بالكلام أو الكتابة أو الإشارات ناجم عن جرح ، أو تلف في مراكز المخ. ويعتبر العجز عن استخدام الرموز الكتابية أو الاضطراب في الكتابة إحدى صور هذه الحبسة.

الحبسة الحسية sensory aphasia
عدم القدرة على فهم معاني الكلام المكتوب أو المسموع أو الملموس نظرا لإصابة مراكز السمع والبصر بالمخ.


قلق anxiety

التكيف adaptation

تدعيم عفوي reinforcement accidental

التنفير( كأسلوب علاجي) aversion

توكيديه (تأكيد الذات) assertiveness

صعوبات الانتباه attention difficulties

الأمراض الذهانية الاجتراريه autistic disorders

علاج بالتنفير aversion therapy

تدريج القلق anxiety hierarchy

سوابق السلوك antecedents

عصاب القلق anxiety neurosis

توكيد الذاتassertive training

السلوك الاجترارى autism

B
تسلسل عكسي backward
أسلوب من أساليب تعديل السلوك يستخدم في تعليم الطفل سلوكا جديدا بصورة منتظمة مع تطبيق التعزيز , حيث نبدأ بتعليمه المهارة السابقة على السلوك النهائي مباشرة , ثم ننتقل إلى المهارة السابقة عليها في سياق المهارات المكونة للمهمة . . . وهكذا نتدرج إلى الخلف حتى نصل إلى أول مهارة في السلسلة . فعند تعليم الطفل لبس " الجاكيت" مثلا نبدأ من المهارة السابقة مباشرة لقفل السوسته أو الأزرار ( السلوك النهائي ) , ثم في كل خطوة مستقبلية نعود إلى الوراء حتى نصل بالطفل إلى المهارة الأولى التي قد تتمثل في معرفة الجاكيت أو فتحته الأمامية . وهناك أسلوب عكس ذلك يطلق عليه " التسلسل التقدمي " forward chaining

مكتب التربية للمعوقين BEH {Bureau of Education for the Handicapped}
أنظر برامج التربية الخاصة Special Education Programs

العلاج السلوكي behavior therapy
أسلوب لعلاج المشكلات السلوكية والانفعالية استنادا إلى مبادئ نظرية التعلم أو الاشراط : حيث ينصب الهدف الأساسي على تعديل ما يعانى منه الفرد من مشكلات سلوكية تستلزم العلاج . وتعتمد هذه النظرية على مبدأ أساسي مؤداه أن السلوكيات غير المرغوبة تعتبر عادات سيئة , وإذا تم تغييرها فانه يمكن التخلص من المشكلات السلوكية التي يعنى منها الفرد لأنه يكون قد تعلم الكف عن ممارسة هذه السلوكيات أو يكون قد تعلم سلوكيات أخرى مرغوبة بدلا منها .

قياس السلوك behavioral assessment
عملية تتضمن ملاحظة السلوك وتسجيله خلال فترات زمنية محددة . ويطلق على هذه العملية أيضا القياس المباشر direct measurement

الجمود السلوكي behavioral rigidity
عدم قدرة الفرد على تعلم سلوكيات جديدة مرغوبة حين يواجه بمواقف غير مألوفة بالنسبة له . ويسبب الجمود السلوكي مشكلة كبيرة للأطفال المعوقين عندما يواجهون بمواقف جديدة أو يحاولون تعلم مهارات جديدة .
إصابات الولادة birth trauma
تلك الإصابات العضوية التي تصيب الطفل أثناء عملية الولادة ( خاصة إذا كانت الولادة متعسرة ) . وقد تترك هذه الإصابات آثارا جسمية أو تلفا لدى الطفل .

كفيف ( كف البصر )blind
مصطلح وصفى يستخدم للإشارة إلى الفرد الذي يفتقر إلى حدة الإبصار التي تكفى لأداء أنشطة الحياة اليومية بصورة عادية . ويعرف الكفيف ( قانونا أو طبيا ) بأنه ذلك الفرد الذي تبلغ حدة إبصار أقوى عينيه 200/20 ( قدم ) أو أقل بعد استخدام أقوى العدسات الممكنة , أو من يضيق مجال الرؤية لديه بحيث لا يستطيع رؤية سوى الأشعة الضوئية التي تقع في مخروط ضوئي زاوية رأسه (20 ) .

مفهوم الجسم body concept
فكرة الإنسان عن نفسه : أي كيف ينظر إلى شكله ومظهره .

لغة الجسم body language
امتداد للتعبير عن الذات من خلال ما يقوم به الفرد من حركات وإيماءات جسمية كبديل عن التعبير بالكلام أو بالإضافة إليه . وتعد هذه الحركات والإيماءات الجسمية صورة من صور التواصل .

قصير الرأس brachycephalus
فرد له رأس قصيرة وعريضة .

خفقان القلب bradycardia
حالة تتضمن انخفاض معدل دقات القلب إلى أقل من 60 دقة في الدقيقة . وقد ترجع هذه الحالة إلى أسباب فسيولوجية أو نفسية .


تلف مخي brain damage
أنظر الإصابة المخية brain injury

طفل مصاب مخيا brain injured child
مصطلح استخدمه الفريد ستراوس Strauss وآخرون - خلال الأربعينات والخمسينات من هذا القرن - للإشارة إلى مشكلات أكاديمية وسلوكية معينة . مفترضين بأنها تحدث نتيجة لإصابة المخ . وقد تم استبدال هذا المصطلح حاليا بمصطلح "الصعوبات الخاصة في التعلم" specific learning disabilities

إصابة مخية brain injury
أي تلف في أنسجة المخ يؤدى إلى خلل ( اضطراب ) في عمل الجهاز العصبي المركزي . وغالبا ما يتميز الفرد المصاب مخيا بالنشاط الزائد , وعدم القدرة على تركيز الانتباه , والاندفاعية , والمثابرة الدائبة .

ولادة معكوسة breech birth
حالة ولادة غير طبيعية يوجد فيها الجنين في وضع مقلوب : حيث تظهر المقعدة أو الأقدام أولا , بدلا من الوضع الطبيعي الذي تظهر فيه الرأس أولا ( ولادة من القمة ) .

سلوك غير مقبول acting-out behavior
تصرفات غير ملائمة تتضمن طاقة أكثر من تلك التي يتضمنها لنشاط العادي للإنسان . وقد تكون هذه الأنشطة ذات طبيعة تدميرية أو عدوانية .

السلوك التكيفى adaptive behavior
مدى فاعلية الفرد وقدرته على تحقيق مستوى مناسب من الاكتفاء الذاتي والمسؤولية الاجتماعية , بدرجة تماثل المستوى المتوقع ممن هم في مثل سنه وجماعته الثقافية . وهو جزء أساسي في تعريف التخلف العقلي ويشمل تلك المهارات غير المعرفية أو تلك المهارات اللازمة لأداء المهام الاجتماعية ومهارات الحياة اليومية
وتقاس عادة بمقاييس السلوك التكيفى .
العلاج السلوكي (تعديل السلوك) Behavior modification

سلوك behavior

C
التربية المهنية career education
منحنى تربوي تعليمي يهدف إلى التأكيد على تدريس أخلاقيات العمل , وتعويد الفرد على جو المهنة في فترة مبكرة من حياته , ويتم متابعة هذا الأسلوب طوال فترة تعليم الطفل من خلال تدريبه على نوع معين من المهن أو الحرف . وفى التربية الخاصة , ونظرا لما هنالك من تأكيد كبير مسبق على التدريب والتأهيل المهنيين , فان هذا التوجه قد ساعد على تقديم برامج أكثر قوة , كما يسر إعداد مدرسين مهنيين , ومتخصصين في إيجاد الأعمال المناسبة للمعوقين .

تاريخ الحالة case history
تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنمو الجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعداد وتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له .

الحد الأعلى ceiling
الحد الأعلى لقدرة ما من القدرات التي يمكن قياسها بأحد الاختبارات . فإذا كان الاختبار سهلا للغاية فانه لن ينتهي إلى " قمة " أداء كافية , وسيأتي الحد الأعلى منخفضا للغاية بحيث لا يتيح قياسا صائبا لما يقاس .

الجهاز العصبي المركزي central nervous system
هو أحد أجزاء الجهاز العصبي الخاص بالفرد و الذي يشمل على المخ و الحبل الشوكي . و يتم نقل الصور الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يستجيب لها بالدوافع الحركية .

المخيخ cerebellum
جزء من المخ يقع في الجزء الخلفي الأسفل منة متخذا شكل حبة الجوز . ووظيفته ضبط التناسق الحركي الدقيق . و يؤدى جرح هذه المنطقة أحيانا إلى إصابة الفرد بالشلل المخي التخلجى, الذي يصاحب بصعوبة في المشي .

الشلل المخي cerebral palsy
تبديل شاذ لحركة الفرد أو تغير في فعاليته الحركية ناشىْ عن قصور أو جرح أو مرض في أنسجة الجهاز العصبي المركزي .
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للشلل المخي , وهى : الشلل التشنجي , و الشلل الكنعاني , والتخلجى .

السائل المخي الشوكي cerebrospinal fluid
السائل الجسمي الذي يحيط بالمخ و الحبل الشوكي .

المنهاج المتمركز حول الطفل child - centered curriculum
منهاج مدرسي تتركز اهتماماته الأساسية في اختيار المواد و الأنشطة التي يحتوى عليها البرنامج التعليمي الخاص بالطالب بحيث تأخذ في الاعتبار بصفة عامة مستوى نضج الطالب , و اهتماماته , وخبراته , واحتياجاته .

الكروموزوم / الصبغي chromosome
هو الوحدة الأساسية في نواة خلايا الجسم , التي تحمل الجينات (المورثات) أو المحددات الوراثية .

العمر الزمني chronological
مقدار الوقت الذي انقضى منذ أن ولد الفرد . وعادة ما يعبر عنه بالسنين والأشهر .

الشفة المشقوقة / شق الشفاة cleft lip
حالة تتميز بشق أو فتحة في الشفة العليا ، وهي تحدث عادة نتيجة لاضطراب في عملية النمو قبل الميلاد ، لكنها قد تحدث أيضا كنتيجة لإصابة أو مرض . وتؤدي هذه الحالة إلى مشكلات في نطق الكلام ، وتعالج - في معظم الأحوال - بالجراحة والتدريب الكلامي .


الشق الحلقي / شق الحلق cleft palate
حالة تتضمن وجود فتحة في سقف الفم ، بحيث قد توجد في سقف الحلق الصلب (الحنك) أو في سقف الحلق الرخو أو كليهما كما تمتد غالبا إلى الشفة العليا ، ويمكن إرجاع تلك الحالة عادة إلى نقص في النمو قبل المولد ، ولكنها قد تحدث كنتيجة لإصابة أو مرض . وتؤدي هذه الحالة إلى الكلام بلهجة أنفية ، وبعض اضطرابات النطق ، بالإضافة إلى مشكلات جسيمة في بعض الأحيان ويعالج الشق الحلقي عن طريق الجراحة والتدريب الكلامي .

التوقف ألارتعاشي clonic block
ارتعاش عضلات الكلام وارتجافها على نحو لا إرادي ، بحيث يؤدي إلى تكرار أجزاء من الكلمات أو أصوات الكلام . ( انظر كذلك stuttering )

إنتاج التوائم cloning
عملية تتضمن انشطار خلية واحدة إلى اثنين أو أكثر من الخلايا المتماثلة وراثيا وجنسيا ، مما يؤدي إلى ولادة التوائم المتماثلة .

القدم المشوهة خلقيا clubfoot
شذوذ خلقي تبدو معه قدم واحدة ( أو كلا القدمين ) ملتوية إلى أسفل ، ومتجهة إلى الداخل عند الكاحل أو الرسغ . فإذا تم التعرف على تلك الحالة في وقت مبكر من حياة الطفل ، واتخذ إجراء سريع لتصحيحها طبيا ، فان هناك فرصة طيبة للتخفيف من أي حالة معيقة للطفل .

انعدام الرشاقة / عدم الاتزان الحركي clumsiness
خصيصة يتميز بها كثير من الأطفال الذين يعانون من تلف وظيفي بسيط في المخ ، حيث يفتقرون إلى التناسق العصبي الحركي في بعض الأنشطة كالمشي ، والجري ، والرمي أو القذف ، وتسلق درجات السلم ، بالإضافة إلى ارتداء الملابس .

عقلي معرفي cognitive
مصطلح وصفي يشير إلى العمليات العقلية من تذكر ، وتفكير ، وفهم أو إدراك ، وحكم .

التنافر المعرفي cognitive dissonance
حالة تتضمن انشغال الفرد ذهنيا بموضوعين ، أو معتقدين ، أو فكرين ، تحتلان نفس الأهمية لدية بيد أنهما متناقضتان في طبيعتهما .

الأسلوب المعرفي cognitive style
هو الطريقة التي يستخدمها الفرد بشكل ثابت في حل ما يواجهه من مشكلات وفي عمليات التفكير المختلفة .إذ يميل بعض الأفراد إلى النظر إلى الأشياء بصورة جزئية ، بينما يميل آخرون إلى النظر إليها بصورة كلية ؛ حيث يرون الأشياء في صورها الكلية المتكاملة بدلا من إدراك عناصرها أو أجزائها الأساسية .

مهارات التواصل communication skills
يشير إلى مختلف الطرق المستخدمة في تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات بين الأفراد من خلال الأساليب الشائعة مثل الكلام الشفهي ، واللغة المكتوبة والإشارات والإيماءات ...الخ .

التطبيع المحلي communitization
عملية يتم بموجبها توفير منازل وأماكن لتدريب الأفراد الذين يعودون إلى المجتمع بعد إقامتهم في المؤسسات الداخلية ، ومساعدتهم على تحقيق مزيد من النمو .

الفهم / الإدراك comprehension
فهم معنى اللغة المنطوقة أو المطبوعة (وذلك يعكس مجرد رؤية الكلمات أو التلفظ بها دون فهم ما تعنيه أو تدل عليه) .

الاشتراط conditioning
عملية يتم من خلالها إنشاء رابطة بين مثير واستجابة ، بحيث يمكن للمثير إحداث الاستجابة في المستقبل .


صوت / حرف ساكن consonant
حرف هجائي يمثل صوتا من أصوات الكلام التي يتم تشكليها عن طريق تضييق مجرى التنفس على نحو كاف يؤدي إلى توقف وجيز لتدفق التنفس أو إلى احتكاك الهواء على نحو يمكن سماعه بوضوح (مثال ذلك - حرف f,g,j في الإنجليزية ، ب، ق،ج في العربية ) .

اضطرابات البنية / التكوين constitutional disorder
مرض أو حالة يبتلى بها الفرد نتيجة لبنائه الجسمي أو العقلي الفريد .وقد تكون هذه الحالة موروثة أو مزمنة أو يصاب بها الفرد لفترة طويلة , ولكنها لا تتضمن الحالات المكتسبة بعد الولادة كنتيجة لحادث أو مرض أو أي ظروف بيئية . و يمكن للاضطرابات البنيوية أن تؤثر في نظرة الأفراد إلى أنفسهم أو إلى إمكانياتهم إلى الحد الذي قد يعتبرون فيه معوقين في بعض الأحيان .

الاستشاري/ المدرس الاستشاري consultant (consulting teacher)
واحد من أولئك الأشخاص الذين يعدون مصدرا للخدمات في التربية الخاصة . ويقوم بتقديم خدمات تشخيصية بالإضافة إلى مساعدته و تدعيمه للمدرسين بدلا من تقديم الخدمات بشكل مباشر للتلاميذ و الطلاب .

التربية المستمرة continuing education
فرص تعليمية يتم تقديمها للشباب و الراشدين من خلال برامج , أو مدارس , أو مراكز , أو معاهد أو كليات خاصة . و يتم التأكد فيها على مجالات معينة من المعرفة و المهارات بدلا من التأكيد على البرامج التقليدية ذات الموضوعات المتسلسلة . و تقدم هذه البرامج عادة للأفراد الذين أتموا البرامج التعليمية المعتادة أو الذين انسحبوا منها قبل إكمالها .

تشنج / رجفة convulsion
ارتجاف عنيف لا إرادي , أو سلسلة من التقلصات في الجسم ,وغالبا ما تظهر في حالة نوبات الصرع الأكثر حدة و شدة بحيث تؤدى بالجسم إلى التقلب و الارتطام بما حوله بطريقة لا يمكن التحكم فيها .


الاضطراب التشنجي convulsive disorder
عرض إكلينيكي يتميز بنوبات تشنجية متكررة , وبفقدان للوعي .

الإشراط المضاد / المعاكس counter - conditioning
عملية يتم فيها تخفيف الصفات أو الخصائص المنفردة لمثيرات معينة أو التخلص منها , وذلك بإحداث ارتباط بين الأحداث السلبية و الخبرات الإيجابية , فالخوف من الحيوانات مثلا قد يمكن تخفيفه أو الإقلال منة بإحداث ارتباط شرطي بين الخبرات السارة و المواد المكسوة بالفراء أو الزغبية المكسوة بالريش .

دليل الدراسة course of study
دليل يستخدم المعلمون و المشرفون و الإداريون , حيث يشمل على توجيهات خاصة بتدريس موضوع أو مجال معين لمستوى دراسي معين . كما يتضمن أهداف المنهج الدراسي , و نتائجه , و تسلسل موضوعاته و مجاله , و الأنشطة المقترحة , و طرق التدريس وأساليب التقييم , و الوسائل التعليمية المعينة , و المصادر التي يمكن الرجوع إليها و تتعلق بموضوعات المنهج .

جمجمي / متعلق بالجمجمة ( اسم : الجمجمة ) cranial ( n., Cranium)
مصطلح يتعلق بالرأس أو الجمجمة .

عيوب الجمجمة cranial anomaly
خلل في تكوين الجمجمة أو في شكلها ( إذ يكون شكل الرأس شاذا غير سوى ) , و يحدث عادة نتيجة لحالة وراثية .

ضيق الجمجمة craniostenosis
انغلاق خطوط الاتصال بين عظام الجمجمة بشكل مبكر غير ناضج أثناء نمو الجمجمة , و الذي ينجم عنة صغر حجم الجمجمة .

الفتق / التشقق الجمجمي cranium bifidum
فتق ناتئ في الحبل الشوكي . أو بشكل أكثر تلاؤما - في الأنسجة الجمجمة (المخية) على طول الجمجمة بسبب الانغلاق غير الملائم لتجويف الجمجمة . ويؤدى هذا الفتق عادة إلى التخلف العقلي , والشلل ,استسقاء الدماغ , بالإضافة إلى إحداث مشاكل معقدة تتعلق بالتربية و العناية الصحية .

القماءة/القزم (قزم) cretinism
أحد التصنيفات الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن نقص في إفراز هرمون الغدة الدرقية , و يبدو جليا واضحا في وقت مبكر من حياة الطفل , كما يتميز بالسمنة و الاكتناز ,وجفاف الجلد , واستدارة الوجه ,وبحة الصوت ,والكسل ,وتبلد الحس .وإذا أمكن علاج هذه الحالة جيدا في وقت مبكر فانه يمكن مساعدة الشخص المصاب بها على النمو و التقدم بشكل عادى , كما يكمن الحيلولة بينة وبين الإصابة بالتخلف العقلي .

جلدي / بشري cutaneous
يتعلق بالجلد أو يتصل به بوصفه عضوا من أعضاء الحس ( حاسة الجلد).

علم الخلايا الوراثية الحية (الصفة : الوراثية) cytogenetics
ذلك العلم الذي يختص بدراسة الكروموزومات ( الصبغيات) وعلاقتها بالوراثة. و غالبا ما يهتم بدراسة العلاقة بين الانحلال الصبغي والحالات المرضية.

الضعف الخلقي للعضلات / ترهلها amyotonia congenita
ضعف العضلات : كما يحدث عادة في حالة الإصابة بأمراض عصبية عضلية , مثال ذلك " ضمور العضلات ".

مركز الضبط الخارجي external locus of control
تكوين فرضي يدفع الفرد إلى الاعتقاد بوجود قوى خارجية تسيطر على حياته ومصيره ، ونجاحه وفشله وهو على النقيض من مركز الضبط الداخلي.

التناسق بين العين واليد eye - hand coordination
قدرة الفرد على ضم وظائف العينين واليدين والتنسيق بينها لتنفيذ أنشطة يدوية تستلزم استخدام اليدين.

المنهج الوظيفي functional curriculum
برنامج تربوي للمتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، ويؤكد على إعداد الطلاب للتغلب على مشكلات الحياة الملحة والمستمرة وحلها ، ليكونوا قادرين على العيش في المحيط الاجتماعي بنجاح.

استجابة شرطية conditioned response

أسلوب معرفي cognitive style

تدعيم مستمر continuous reinforcement

تشريط conditioning

تعلم معرفي cognitive learning

علاج سلوكي معرفي cognitive behavior therapy

علاج معرفي cognitive therapy

السلوك القهري compulsive behavior

منبه شرطي stimulus conditioned



D
العلاج بالرقص dance Therapy
استخدام الرقص لأغراض تأهيلية في علاج الإضطرابات النفسية والانفعالية. ويعتمد هذا النوع من العلاج النفسي على افتراض مؤداه أن تحسين التناسق ، والمشية ، والإيقاع في حركات الجسم يؤدي بالفرد إلى الشعور بالثقة ، والاطمئنان النفسي بدرجة كبيرة.

المدرسة النهارية day school
مؤسسة تعليمية يحضر إليها الأطفال خلال جزء من ساعات النهار ، ولكنهم يقضون بقية اليوم بعد ذلك في مكان آخر.

قرحة الفراش decubitus
أي تحلل أو تعطل في أنسجة الجسم أو الجلد ، حيث ينعدم الإحساس في المناطق المصابة. وكذلك فإنه يسمى بقرحة الفراش أو قرحة الضغط. ويكثر انتشار هذه القرح بين المصابين بالشلل الرباعي والمصابين بالشلل النصفي نضرا لبقائهم فترات طويلة في الفراش.

عجز / نقص / قصور deficit
مصطلح يشير إلى تخلف الفرد عن أقرانه ممن هم في مثل عمره ، ومعاناته من نقص في عمليات نمائية أساسية معينة. فعجز الفرد مثلا في مهارات التذكر يدل على معاناته وافتقاره في ذلك المجال ، كما يشير إلى ضرورة إعادة توجيه جوانب المنهج وعوامله المؤثرة للتركيز على الإقلال من ذلك العجز أو النقص.

تشويه / تشوه deformity
أي تشويه في الجسم أو في أجزاء معينة منه ، بحيث يعتبر مشوها ، أو قبيح الشكل ، وقد يكون مصحوبا في بعض الأحيان بفقدان ذلك الجزء لوظيفته.


تحلل / فساد / ضمور (الصفة : متحلل / فاسد) degeneration
انحلال أو تدهور يكون تدريجيا في طبيعته عادة. فالتحلل في أنسجة الجسم يكون مصحوبا عادة بفقدان ثابت لحيويته.

التحرر من المؤسسات deinstitutionalization
أسلوب نشأ عن مبدأي ( التطبيع) normalization ، وحياة المعوقين في (( بيئة أقل تقييدا لحريتهم least restrictive environment وانطلاقا من هذين المبدأين فإن الأفراد الذين يعانون من تخلف عقلي أو اضطرابات انفعالية ينبغي إبعادهم عن الإقامة في المؤسسات الداخلية ليقيموا بدلا من ذلك في تنظيمات محلية ضمن المحيط العام.

التأخر في الكلام delayed speech
حالة يكون معدل نمو الكلام فيها بطيئا إذا ما قورن بمعدل نموه العادي بالنسبة لمختلف مراحل نمو الكلام وتطوره.

فصل دراسي للتدريب العملي demonstration class
فصل دراسي تقوم الكليات أو الجامعات بأدراجه في جداولها لتقديمه بهدف توضيح مواد التدريس وإجراءاته وإستراتيجياته لمن يتوقع لهم العمل في التدريس ، و / أو للمدرسين المتدربين أثناء خدمتهم.

الاضطراب اللغوي النمائي / النمط التعبيري Development Language Disorder
أحد التصنيفات الواردة في دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها - النظام الثالث. ويشير إلي ما يعانيه الفرد من صعوبة أو عجز في التعبير عن رغباته. وهو مرادف لمصطلح احتباس الكلام أو تعذره ( الحبسة التعبيرية).

فترة النمو developmental period
هي تلك الفترة الممتدة بين لحظة الحمل وسن الثامنة عشرة ، والتي يحدث خلالها النمو العقلي والجسمي للفرد. وهي كذلك الفترة التي تحدث خلالها أنماط العجز النمائي.

التخلف النمائي developmental retardation
مصطلح تم اقتراحه كبديل لمصطلح التخلف العقلي. ويؤمن المؤيدون له بأنه يؤكد على العناصر الصحيحة للتخلف العقلي , وبأنه قد يعمل على إزالة الخلط بين مصطلحي الصحة النفسية mental health والمرض النفسي mentalillness .

العلاج النمائي developmental therapy
طريقة علاجية اعتنقها ماري م وود Mary M. Wood للاستخدام مع الأطفال المضطربين انفعاليا ، أو من يعانون من اجترار الذات autistic . وقد بينت تلك الطريقة على افتراض مؤداه أن كل فرد يجب أن ينجز مجموعة عامة من المهام النمائية وتلك التي تحدث بصورة طبيعية في سياق منظم أو متدرج.

نموذج الانحراف deviancy model
أسلوب يستخدم في البرامج التربوية والصحة النفسية والبرامج الاجتماعية ، والتي تتعامل مع الأطفال الذين لا يحققون إنجازا ملائما ، أو لا يتصرفون كما ينبغي , أو لا يتكيفون مع بيئاتهم كما يتوقع منهم. ولتصحيح هذه الجوانب الإنحرافية التي يبديها هؤلاء الأطفال فإن تلك البرامج تقوم بالتدخل بمجموعة من الأوضاع والمواقف التي صممت خصيصا لهذا الغرض.

غيبوبة السكري diabetic coma
حالة من الكسل والنعاس وآلام العضلات يصعب التحكم فيها أو السيطرة عليها بحيث يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي , وتنشأ في الأصل لانخفاض الأنسولين في الدم انخفاضا شديداُ. ويمكن لهذه الحالة أن تصبح خطيرة إذا لم يعطى للمريض جرعة من الأنسولين في الحال بعد ظهور أعراضها.

التشخيص ( الصفة: تشخيصي ، الفعل يشخص ) diagnosis
1. عملية التعرف على مرض أو حالة ما عن طريق تحديد أعراضها أو عن طريق الاختبار.
2. ما يتم التوصل إليه من حكم بعد معاينة وفحص دقيقين. ويتم التشخيص عادة في التربية الخاصة عن طريق فريق ينتمي أفراده إلي أنظمة عديدة متخصصة , حيث يقوم بتحليل أسباب الحالة أو الوضع أو المشكلة وتحديد طبيعة كل منها.


نظرية التشخيص المبكر diagnosogenic theory
افتراض يقضي بإرجاع ما يعانيه الفرد من لجلجة إلي عوامل أو مؤثرات بيئية يتعرض لها الطفل في مرحلة مبكرة من حياته ، لا سيما أولئك الأفراد الذين يحتلون مكانة أو أهمية خاصة لدى الطفل , حيث يركزون الانتباه على ما قد يتعرض له من اضطرابات عادية في طلاقة الكلام ويطلقون عليها لجلجة.

التشخيص الفارق differential diagnosis
أحد أساليب التقييم يتضمن التمييز بين الإضطرابات أو الحالات المتشابهة عن طريق تحديد الخصائص أو الأعراض المميزة لواحد منها فقط.

الشلل المزدوج diplegia
نوع من الشلل يؤثر في جانبي الجسم نتيجة ضرر أو إصابة في كل من نصفي كرة المخ.

العجز disability
انحراف عضوي (جسمي) ، أو نفسي ، أو عصبي في هيئة الفرد أو بنيته. وهذا العجز قد يشكل إعاقة للفرد أو لا يشكلها اعتمادا على مدى توافق الفرد. وغالبا ما ينظر المختصون إلي كل من مصطلحي العجز disability والإعاقة handicap بوصفهما مترادفين بحيث يستخدمان بنفس المعنى , ولكن هذا أمر خال من الدقة: إذ أن مصطلح الإعاقة يستخدم في الحقيقة للإشارة إلى الأثر الناجم عن العجز. ( انظر كذلك presumptive disability).

تحريف الكلام distortion in speech
أحد اضطرابات النطق يتضمن إبدال أصوات الكلام ، كأن ينطق مثلا (( لوح )) بدلا من ((روح)) و ((شعل)) بدلا من (( شعر)).

سرعة القابلية لتشتت الانتباه ( صفة : مشتت الانتباه) distractibility
صفة سلوكية مميزة ، تبدو غالبا من الذين يعانون من اضطرابات من الجهاز العصبي المركزي. إذ يكون الطفل عاجزا من منع نفسه للاستجابة من المثيرات غير اللازمة بالضرورة للتوافق المباشر. ونتيجة لذلك : فإنه يعجز عن انتباهه للمثيرات الهامة لعملية التوافق أو التعلم.
التحرر من التربية الخاصة / التجرد منها divestiture in special education
مصطلح يشير إلى الاتجاه الحديث في التربية الخاصة ، حيث إدراك المتخصصون أنها قد حاولت أن تكون كل شيء بالنسبة لكل فرد ، وأنها قد أسدت خدمات لبعض الأطفال الذين كان يمكن تركهم وخدمتهم بصورة أفضل بعيدا عن التربية الخاصة . ويشير هذا المصطلح إلي إعادة المسؤولية عن تربية كثير من الأفراد المعوقين بدرجة بسيطة إلي نظام التعليم العام.

عرض داون down syndrome
أحد الأصناف الإكلينيكية للتخلف العقلي ينتج عن خلل في ترتيب الكروموزومات. ويقع مستوى ذكاء معظم الأطفال المصابين بهذا المرض من ضمن التخلف المتوسط ، كما يتميزون بصفات جسمية معينة ، إذ تبدو عيونهم مائلة منحدرة ، وألسنتهم كبيرة غليظة ، وجماجمهم قصيرة عريضة ، وأنوفهم فطساء صغيرة.

دليل تشخيص الإضطرابات النفسية وإحصائها DSM
(Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder)
نظام تصنيفي خاص بالجمعية الأمريكية للطب النفسي ، ويستخدم هذا النظام على نحو واسع ، وبخاصة من قبل العيادات الطبية وعيادات الصحة النفسية.

قزم / القوامة dwarf) -dwarfism )
فرد قصير القامة على نحو غير عادي ، بحيث تختلف أبعاد جسمه ودرجة تناسقها عن المعيار العادي.

الدينامومتر / مقياس القوة العضلية dynamometer
أداة تستخدم لقياس مدى قدرة الجسم على التقلص والانقباض.

عسر فهم الكلام dysacusis
حالة حسية عصبية يعاني فيها الفرد من صعوبة في فهم الكلام ، وهي حالة مساوية للاضطراب المعروف بعسر القراءة dyslexia والذي يؤدي الى صعوبة في استنباط المعنى من الكلمات المكتوبة. وقد صنف هذا المصطلح تحت الفئة العامة (( عسر القراءة)).
صعوبة النطق dysarthria
خلل في الجهاز العصبي المركزي يؤدي إلى اضطراب في نطق أصوات الكلام.

صعوبة فهم الأعداد dyscalculia
قدرة ضعيفة سيئة على فهم رموز الأعداد وعدها ومعالجتها والتعامل معها. وغالبا ما ترتبط هذه الصعوبة بأحد أشكال صعوبات التعلم.

اضطراب طلاقة الكلام dysfluency
وتسمى على نحو أكثر شيوعا (( باللجلجة stuttering )) ، وهي اضطراب كلامي تبدو أعراضه في التأتأة والفأفأة ، وتداخل الأصوات بعضها مع بعض بشكل يعوق سلاسة الكلام وطلاقته. وقد تؤدي هذه الحالة إلى إعاقة الفرد وقد لا تؤدي إلى ذلك مطلقا ، حيث يعتبر اضطراب طلاقة الكلام من الأشياء العادية المنتشرة بين جميع الأفراد.

عسر الكلام dyslalia
أحد اضطرابات النطق والكلام يتعلق بمخارج الحروف وينتج عن سوء استخدام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e-learning.ahlamontada.net
 
قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين، الطبعة الأولى 1992م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عرض لمفهوم التربية الخاصة
» التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
» بعض من أساليب التعلم المستخدمة في التربية الخاصة
» فوائد استخدام الكمبيوتر في التربية الخاصة
» الطرق الناجحة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى التكنولوجيا وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة :: كتب ومقالات-
انتقل الى: