بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات I_icon_mini_portalالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

 

 استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات Empty
مُساهمةموضوع: استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات   استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات I_icon10الجمعة ديسمبر 11, 2009 2:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المملكة العربية السعودية إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة

وزارة التربية والتعليم ثانوية الملك عبدالله بن عبدالعزيز
استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات
يمكن استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع في مدارسنا وهي من انجح طرق التدريس إذا تقوم على نشاط المتعلم في الحصول على المعلومات واكتساب الخبرات التربوية بنفسه تحت إشراف و توجيه من المعلم .
و يمكن للمعلم عند استخدام هذه الطريقة أن يسير وفقا للخطوات التالية :-
· تقسيم موضوعات الكتاب إلى عدة تعيينات وفق المخطط الزمني لتوزيع المقرر .
· طرح الموضوعات التي تم تعيينها من قبل المعلم ( لصلاحيتها أكثر من غيرها و ارتباطها بالخبرات السابقة للمتعلم ) على المتعلمين لينتهي كل منهم ما شاء وفقا لقدراته و ميوله .
· تشكيل مجموعات عمل مصغره لكل موضوع وفقا لاختياراتهم السابقة .
· إعداد المعلم لمجموعة من الأنشطة لكل موضوع تكون الاستجابة لها من المادة العلمية للموضوع و تكتب كدليل للمتعلم تسليم قائد كل مجوعه ( دليل المعلم ) لدراسة و إجراء المطلوب .

نموذج تخطيطي لدليل العمل في التعيينات :-

أولا -: الموضوع :- ( المواليد و الوفيات )

الوحدة الرابعة ص 81 ص 103 من الجغرافيا البشرية للصف الثاني الثانوي يقسم إلي أربعة تعيينات كالتالي
أ‌- التوزيع الجغرافي للموارد الطبيعية
ب‌- العلاقة بين السكان و الموارد
ت‌- الدول المتقدمة ( تعريفها – خصائصها – مشكلاتها )
ث‌- الدول النامية ( أسباب تخلفها – الحل لمشكلاتها )

دليل العمل للتعيين رقم (( 1 ))
أولا :- العناصر الأساسية للموضوع
1- السكان و الموارد الطبيعية ( تعريفها – التنافس على الموارد )
2- العلاقة بين السكان و الموارد و للعلاقة بين مساحة الدول و الموارد و العلاقة بين الموارد و المستوى المعيشي




ثانيا -: تحديد الهدف العام من الموضوع :

1- إدراك المتعلم للصورة الكلية لكوكب الأرض و ما يحكمها من علاقات
2- إبراز دور الإنسان في المحافظة على البيئة
3- إدراك أن أي إهمال أو أضرار في استخدامه ستنعكس آثاره على السكان سواء في البيئة المحلية أم في أية منطقة أخرى في العالم
4- إدراك أهمية التنافس على الموارد
5- إدراك أهمية الدول ذات المساحة الكبيرة

ثالثا -: يتوقع منك عزيزي المتعلم بعد دراستك لما هو مطلوب أن تكون قادرا على أن :

1- توضح العلاقات المتشابكة بين الإنسان و البيئة
2- تتعرف الصورة الكلية للكون و مكوناته
3- التعرف علي الموارد الطبيعية
4- تحديد العوامل التي تؤثر على الموارد الطبيعية
5- تعرف المقصود بالموارد الاقتصادية
6- تميز بين الموارد الطبيعية و الموارد الاقتصادية
7- تكتب تقريرا قصيرا عن أهم الموارد الطبيعية في المملكة العربية السعودية

** باستخدام أطلسك المدرسي ( ص ) ( ص ) (ص ) حاول أن تعرف ما يلي
· موقع المملكة العربية السعودية
· التباين الكبير في اختلاف توزيع الموارد الطبيعية على سطح الأرض وسبب ذلك
· سجل أسماء الدول الأولى المنتجة للبترول و أسماء من الدول النامية
· تعرف الأسباب التي أدت بالدول الصناعية الكبرى إلى البحث عن مصادر أخرى بديلة للطاقة
· التعرف عن دور المملكة العربية السعودية في إنشاء مدن صناعية و اقتصاديه مثل مدينة الملك عبدا لله الاقتصادية .
· عبر بأسلوبك فيما لا يزيد على صفحة واحدة عن عظمة الخالق و إبداعه في خلق الكون بصورة متكاملة متوازنة .

رابعا -: إعداد مجموعة مناسبة من الأسئلة لمساعدة المتعلم في تحصيل الخبرات المتعلقة بالموضوع
مثال على ذلك :.......
- تهتم حكومتنا الرشيدة بالصناعة وتوليها عناية فائقة في خطط التنمية من حيث الدعم و التشجيع و التركيز على تطوير القاعدة الصناعية بهدف زيادة اهتمام القطاع الصناعي في الدخل الوطني
· الفقر و تخلف الدولة النامية
· آثار الاستعمار علي الدول


· استخلص مما سبق
س : أذكر خصائص الدول المتقدمة ؟
س : ما المقصود بالعوامل البشرية ؟
س : ما الفرق بين اليابان و النيجر من حيث الموقع و مؤثرات التقدم و مؤثرات التخلف ؟

( ما المقصود بالمفاهيم التالية )
1- الاحتكار
2- الثروة النباتية
3- الاكتفاء الذاتي
س : ما الذي يترتب بعد احتلال لدولة من الدول ؟
س : هل الدول الإسلامية كلها دول نامية ؟
س : اذكر بعضا من الدول النامية التي حماها الله من الاستعمار ؟
(( توصل إلى حقيقة مما سبق و سجلها ))
س : ما نتيجة الاعتماد في التصدير على محصول أو محصولين ؟
س : ما ذا نسمي عدم القدرة على تحديد الأولويات في التنمية ؟
س : كيف تتحول الموارد الطبيعية إلى موارد اقتصادية ؟
س : هل تفاعل الإنسان مع البيئة من التقدم الحضاري .










خامسا -: تحديد الأسس التربوية لاستخدام :
الكتاب المدرسي ( راجع السكان و الموارد الطبيعية )
الأطلس المدرسي مهارة سابقة
سجل أسماء المراجع و المجلات و الكتيبات المختلفة التي يمكن للمتعلم الاستعانة بها
وغير ذلك من المصادر كالخرائط و الإحصائيات و الجرائد جريدة الجزيرة عدد 11970 سنة 46
معجم المصطلحات الجغرافية.
سادسا -: تناقش المجموعة ما توصلت إليه في الزمن المحدد لها مسبقا.
سابعا -: تجمع في النهاية النتائج و تدون النقاط الأساسية على السبورة .
ثامنا -: تتم عملية التقويم المتعارف عليها
و أخيرا هناك برامج عديدة تقوم بتوظيفها في هذا الموضوع من التلفزيون و برامج البث المباشر مثل قناة بيئتي و كذالك الانترنت و بعض المواقع المهتمة بهذا الموضوع و نحصل في النهاية مع مجتمع مثقف واعي لما يحدث في الحاضر و المستقبل
ووفق الله الجميع لما يرضاه
وشكرا


اعداد المعلم الأول مدير ثانوية الملك عبد الله بن عبدا لعزيز

جمعان عبد الله الشهراني الأستاذ : عبدالله بن شبيب الشهراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e-learning.ahlamontada.net
 
استخدام طريقة التعيينات في تدريس الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس التاريخ
» استخدام القصة التعليمية‎ ‎في تدريس الدراسات الاجتماعية
» طريقة حل المشكلات
» فعالية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض المهارات البحثية والتحصيل
» استخدام خرائط المفاهيم في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى طرق تدريس دراسات اجتماعية :: كتب ومقالات-
انتقل الى: