Admin Admin
عدد المساهمات : 517 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
| موضوع: معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية الجمعة مارس 19, 2010 5:43 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">
<TR> <td width="100%">معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية
</TD></TR></TABLE> |
الباحث: | أ / محمد علي محمد الشنيف | الملخص :هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:- <LI dir=rtl>
ما معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية المتصلة بالمنهج ؟ <LI dir=rtl>
ما معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية المتصلة بالمعلم ؟ <LI dir=rtl>
ما معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية المتصلة بالمتعلم ؟ <LI dir=rtl>
ما معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية المتصلة ببيئة التعلم ؟
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة (0.05 ) بين وجهات نظر المعلمين والموجهين حول المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة تعزى إلى متغيرات: البيئة والوظيفة ؟
وقد تألفت عينة الدراسة من معلمي وموجهي مواد الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية بأمانة العاصمة صنعاء ومحافظة المحويت (ريف - حضر) للعام الدراسي (2006- 2007م) والبالغ عدد أفرادها (315) معلماً وموجهاً , منهم (270) معلماً ومعلمة , و (45) موجهاً وموجهة موزعين على (19) منطقة تعليمية في المحافظتين . وقد تم اختيار عينة المعلمين بالطريقة العشوائية الطبقية وروعي في اختيارها أن لا تقل نسبتها عن (50%) من أجمالي عدد أفراد المجتمع الأصلي سواء على مستوى العينة الكلية أو على مستوى الطبقات . أما عينة الموجهين فقد شملت جميع أفراد المجتمع الأصلي.وقام الباحث بإعداد استبانه للتعرف على معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية اشتملت على (81) فقرة موزعة على أربعة أبعاد ( معوقات تتصل بالمنهج - معوقات تتصل بالمعلم - معوقات تتصل بالمتعلم - معوقات تتصل ببيئة التعلم ) , وذلك من خلال استطلاع أراء عينة أولية من معلمي الدراسات اجتماعية ، ومراجعة الدراسات السابقة المتصلة بموضوع الدراسة الحالية , ومن خلال الإطلاع على الدراسات ذات العلاقة بالجوانب الأساسية للبحث ، . والكتابات التربوية التي تناولت طرائق التدريس وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين وفقاً للطرق العلمية المعروفة , وتأكد الباحث من ثباتها بتطبيقها مرتين على عينة تجريبية بلغت (35 ) معلماً وموجهاً من مجتمع الدراسة بفاصل زمني قدره عشرين يوم.وقد استخدم الباحث في معالجة النتائج الأساليب الإحصائية الآتية : <LI dir=rtl>
التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية <LI dir=rtl>
الأختبار التأي ( T. Tess) .
معامل الفا كرونباخ .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:إن أكثر المعوقات التي تحول دون استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية كما يراها أفراد العينة هي:-أولاً:- في البعد الخاص بالمعوقات المتصلة بالمنهج: <LI dir=rtl>
كثافة محتوى المواد الاجتماعية. <LI dir=rtl>
عدم مراعاة التنوع في الأنشطة.
افتقار مناهج الدراسات الاجتماعية لعناصر التشويق.
ثانياً:- في البعد الخاص بالمعوقات المتصلة بالمعلم:-قلة الفرص المتاحة أمام المعلمين للتدرب على طرائق التدريس الحديثة. قلة تدريب معلم الدراسات الاجتماعية على كيفية تنظيم وتنفيذ الزيارات الميدانية.تدني دخل المعلم لا يحفزه على استخدام الطرائق الحديثة.ثالثاً:- في البعد الخاص بالمعوقات المتصلة بالمتعلم: <LI dir=rtl>
قلة اهتمام التلاميذ بإنجاز المهام والواجبات التي تتطلبها الطرائق الحديثة <LI dir=rtl>
ضعف الخلفية المعرفية والثقافية لدى التلاميذ.
عدم تعود التلاميذ على كيفية البحث عن المعرفة من مصادرها المختلفة.
رابعاً:- في البعد الخاص بالمعوقات المتصلة ببيئة التعلم: <LI dir=rtl>
افتقار المدارس إلى المكتبات التي تحوي مراجع إضافية يعود إليها المعلم والتلاميذ <LI dir=rtl>
افتقار المدارس إلى الوسائل التعليمية اللازمة لاستخدام الطرائق الحديثة
افتقار المدارس إلى الأماكن المناسبة لمزاولة الأنشطة التي تتطلبها الطرائق الحديثة.
- كما أشارت النتائج إلى أن المعوقات المتصلة ببيئة التعلم تمثل العوامل الأكثر تأثيراً في عزوف معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي عن استخدام طرائق التدريس الحديثة, يليها في الأهمية المعوقات المتصلة بالمتعلم ثم المعوقات المتصلة بالمعلم , وأخيراً المعوقات المتصلة بالمنهج.- وفيما يتعلق بإيجاد الفروق بين وجهات نظر المعلمين والموجهين حول المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دالة ( 0.05 ) تعزي لمتغيرات (البيئة , الوظيفة).وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث جملة من التوصيات منها:-1- توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لاستخدام طرائق التدريس الحديثة مع ضرورة مراعاة كافة العوامل المتصلة ببيئة التعلم التي يمكن أن تحفز المعلمين على استخدام تلك الطرائق .2- الاهتمام بتطوير برامج إعداد معلمي الدراسات الاجتماعية , وإقامة دورات تدريبية مستمرة لتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن طرائق التدريس الحديثة وتنمية المهارات الأساسية لاستخدام تلك الطرائق .3- توجيه معلمي مواد الدراسات الاجتماعية إلى ضرورة الابتعاد عن طرائق التدريس التقليدية والاهتمام بتنويع الطرق والأساليب التي تتيح للتلاميذ فرص المشاركة في التعلم وتنمي الدافعية والرغبة للاطلاع والبحث .4- إعادة النظر في محتوى وأنشطة مناهج الدراسات الاجتماعية لتصبح أكثر انسجاماً مع الاتجاهات التربوية الحديثة وبما يتلائم مع قدرات واهتمامات التلاميذ .وقدم الباحث جملة من المقترحات أهمها:1- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة للتعرف على معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية.2- إجراء دراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى تأهيل المعلمين وبين المعوقات التي تحول دون استخدام طرائق التدريس الحديثة.3- إجراء دراسة للتعرف على واقع استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لطرائق التدريس الحديثة واتجاهاتهم نحوها. Abstract:This study aimed at investigating the obstacles of using new trends in teaching social sciences for basic education in Yemen through answering the following questions: <LI dir=ltr>
What are the obstacles in using new trends in teaching social sciences with reference to curriculum? <LI dir=ltr>
What are the obstacles in using new trends in teaching social sciences with reference to teachers? <LI dir=ltr>
What are the obstacles in using new trends in teaching social sciences with reference to students? <LI dir=ltr>
What are the obstacles in using new trends in teaching social sciences with reference to learning environment?
Is there any statistical significant difference at the level of p0.05 between the opinions of teachers and supervisors about the obstacles that- hinder applying new trends in teaching social sciences due to learning environment and jobs?
The study sample (315) is taken from the teachers (270) and supervisors (45) of social sciences in the basic education in Sana’a and al-Mahwet (i.e. city and rural areas) during the academic year 2006-2007. The sample is from 19 education areas in the two governorates. The sample was chosen randomly. It is about 50% of teachers who represent the research population and supervisor were taken all.The researcher prepared a questionnaire to find out the obstacles in using new trends in teaching social studies. It includes 81 items that are divided on four categories: obstacles related to curriculum, teachers, students, and learning environment. The questionnaire was piloted on a number of teachers and supervisors of social studies. A number of research papers related to social studies were reviewed to feed in to the topic. Validity of the questionnaire was checked by a number of experts in the field. منقول من: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
le_lolo عضو متميز
عدد المساهمات : 21 تاريخ التسجيل : 21/03/2010
| موضوع: رد: معوقات استخدام الطرائق الحديثة في تدريس المواد الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية الإثنين أبريل 26, 2010 4:32 am | |
| | |
|