Admin Admin
عدد المساهمات : 517 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
| موضوع: تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة الجمعة مارس 19, 2010 5:46 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملةالباحث: | أ / سماح عبد الوهاب علي عبده |
الملخــص هدف هذا البحث إلى تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:ما واقع برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ وتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:1- ما معايير الجودة الشاملة التي يمكن في ضوئها تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء؟2- ما مدى توافر معايير الجودة في سياسة القبول؟3- ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في البرنامج من وجهة نظر مسؤول قسم اللغة العربية؟4- ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في البرنامج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟5- ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في البرنامج من وجهة نظر الطلبة؟ وللإجابة عن أسئلة البحث أُتبعت الإجراءات الآتية:1- وضع قائمة بمعايير الجودة الشاملة لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء، تم اشتقاقها من الكتب المتخصصة و الدراسات والبحوث السابقة. 2- عرض القائمة على مجموعة من المتخصصين في مجال الجودة، ومناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، وفي القياس والتقويم؛ للتأكد من صدقها الظاهري.
3- اسفرت الخطوتان إلى التوصل لقائمة المعايير بصورتها النهائية التي احتوت على (152) معياراً موزعين على اثني عشر مجالاً من مجالات الإعداد لمعلم اللغة العربية وهي: (سياسة القبول والأهداف العامة للبرنامج وأهداف الإعداد (لأكاديمي ـ المهني ـ الثقافي) والتربية العملية وطرائق التدريس وأعضاء هيئة التدريس ومعايير التجهيزات المادية وإدارة القسم وتقويم الطلبة والموظفون والتمويل وخدمة المجتمع). 4- تم تقسيم قائمة المعايير النهائية إلى استمارتين للمقابلة، واستبانتين، طُبقت استمارة المقابلة الأولى مع مسؤول القبول في الكلية، وبلغت معايير هذه الاستمارة (7) معايير، والثانية مع مسؤول قسم اللغة العربية، وبلغت معايير هذه الاستبانة (65) معياراً، بينما طُبقت الاستبانة الأولى على عينة مكونة من (9) أعضاء من الهيئة التدريسية بقسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء، والثانية على عينة مكونة من (71) طالب وطالبة من طلبة المستوى الرابع في قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء.وقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية: أولاً: الوصول إلى قائمة محكمة بمعايير الجودة الشاملة تم في ضوئها تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء، ثانياً: أوضح التقويم مدى توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء على النحو الآتي:1- ضعف توافر معايير جودة سياسة القبول من وجهة نظر مسؤول القبول، بنسبة (57%) تقريباً.2- ضعف توافر معايير جودة الإعداد في البرنامج من وجهة نظر مسؤول قسم اللغة العربية بنسبة (58%) تقريباً.3- توافرت معايير جودة الإعداد في البرنامج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في القسم بمستوى متوسط بلغت نسبته (43%).4- ضعف توافر معايير جودة الإعداد في البرنامج من وجهة نظر الطلبة بنسبة (63%). Abstract The objective of this research is to evaluate the Arabic teacher preparation program in the Faculty of Education, Sana'a University, in the light of the Total quality standards by answering the following question:v What is the situation of Arabic Teacher preparation program in the Light of standards of Total quality in the Faculty of Education at Sana’a University?From this main question the fowling questions are branched:v What are the total quality standards that in their lights the Arabic teacher preparation program can be evaluated in the Faculty of Education at the Sana’a University?v What is the range of the availability of the admission quality standards? v What is the range of the availability of total quality standards in the program from viewpoint of the head of Arabic Language department? v What is the range of the availability of total quality standards in the program from viewpoint of the academic staffs in the department?v What is the range of the availability of total quality standards in the program from viewpoint of the students? In order to answer these research questions, the following procedures were being followed: Ø Setting a list of total quality standards for Arabic teacher preparation program in the Faculty of Education, Sana'a University. Standards in the list have been derived from specialized books, studies and past related researches.
Ø First: Coming up with a list of Total quality standards in that in its lignt. the Arabic teacher program Exposing the list to a group of specialists in the fields of quality, Arabic language curricula and its teaching methods, and measurement and evaluation; to make sure of the list’s apparent validity. Ø The above two steps resulted in the list; consist of 152 standards were supplied on twelve domains of preparing Arabic teacher program. These domains are: the admission policy, the general objectives of the program, objectives of the academic, professional and cultural preparation; practicum and methods of teaching, teaching staffs, equipment and material, academic management, students’ assessment, personnel, financial support, and community service. Ø The standards has been divided into two interview forms, and two questionnaires. The first interview form which consisted of (7) standards, applied with the admission official in the Faculty of Education. The second interview form which consisted of 65 standards applied with head of the program department, while the first questionnaire applied on a sample consisted of (9) members of the academic staff, and the second questionnaire applied on a sample consists of (71) students from the fourth level of Arabic Language curriculum department in the Faculty of Education at Sana’a University. The findings of the research are as follows:program in The Faculty of Education at Sana'a University has been evaluated Second: The evaluation on the extent of availability of total quality standards in the program from the research sample viewpoints showed that: § 57% of the admission quality standards are not satisfied in the program admission policy according to viewpoint of the admission official. § 58% of the quality preparation standards are not satisfied in the program according to viewpoint of the head of Arabic Language department. § 43% of the quality preparation standards are satisfied in the program according to viewpoint of academic staff sample.§ 63% of the quality preparation standards are not satisfied in the program according to viewpoint of students’ sample. منقول من: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|