Admin Admin
عدد المساهمات : 517 تاريخ التسجيل : 09/11/2009
| موضوع: مفاهيم تربوية الجمعة مارس 19, 2010 8:16 pm | |
| مفهوم : التعليم المدمج (المختلط) Blended Learners : * ـ هو احد صيغ التعليم او التعلم (التدريب التى يتكامل) يندمج فيها التعليم الالكترونى مع التعليم الصفى (التقليدى) فى اطار واحد، حيث توظف ادوات التعليم الالكترونى، سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو المعتمده على الشبكات فى الدروس والمحاضرات ، جلسات التدريب والتى تتم غالبا فى قاعات الدرس الحقيقيه المجهزه بإمكانية الاتصال بالشبكات . التعليم المدمج هو تعليم يجمع بين نماذج متصلة وأخرى غير متصلة من التعليم وغالبا تكون النماذج المتصلهOnline من خلال الانترنت Internet او من خلال الانترانت Intranet وبالنسبة للنماذج الغير متصله Offline تحدث فى الفصول التقليدية (Harvey singh,2003,51-54) . هو التعليم الذي تُستخدم فيه وسائل إيصال مختلفه معاً لتعليم مادة معينه. وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات، والتواصل عبر الإنترنت، والتعليم الذاتي . والتعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعدده معتمده على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليديه التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن .
منقول من: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مفهوم : التغذية الراجعة . ● ـ د. مسعد محمد زياد .
* ـ مفهوم : التغذية الراجعة . * ـ عرف البعض التغذية الراجعة بأنها عبارة عن استجابة ضمن نظام يعيد للمعطى : ( الاستجابة التي يقدمها المتعلم ) جزءا من النتائج .
* ـ وعرفها التربويون وعلماء النفس أمثال " جودين وكلوزماير " وغيرهما بأنها المعلومات التي تقدم معرفة بالنتائج عقب إجابة الطالب . وعرفها " مهرنز وليمان " على أنها تزويد الفرد بمستوى أدائه لدفعه لإنجاز أفضل على الاختبارات اللاحقة من خلال تصحيح الأخطاء التي يقع فيها .
* ـ وباختصار يمكن القول إن التغذية الراجعة هي إعلام الطالب نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر ، لمساعدته في تثبيت ذلك الأداء ، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح ، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل . وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها .
منقول من:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مفهوم : التعليم الافتراضي . * ـ عرف ستيف ديفيد التعليم الافتراضي بأنه : طريقة تمكن الفرد من تجسيد البيانات البالغة التعقيد في بيئة الحاسب الآلي بصورة محسوسة والتعامل معها بشكل تفاعلي ليقوم الحاسب الآلي بتوليد الصور والأصوات وغيرها من المؤتمرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالما افتراضيا لا وجود له على أرض الواقع ومن خلال هذه المعلومات تتبين العوالم الافتراضية المتنوعة . فالتعليم الإلكتروني هو طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي .
منقول من:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مفهوم : التعليم الاحترافي . * ـ يعتمد التعليم الاحترافي على المبدأ التالي : وهو أن التعليم يهدف في المقام الأول إلى تحسين إمكانيات الإنتاج في سوق العمل، وبالتالي يجب أن يكون هناك تطابق بين احتياجات سوق العمل ونموذج التعليم الذي يساهم في إعداد قوى العمل بناءً على تمثل وفهم تلك الاحتياجات بشكل مدقق ، ويأتي التعليم الاحترافي هنا بكونه نموذجاً من التعليم يبحث في المقام الأول عن تلبية احتياجات سوق العمل وعن المهارات العلمية (النظرية ـ العملية) المطلوبة للقيام بواجبات العمل والتميز فيه وبما ينسجم مع الواقع الحقيقي للعمل .
منقول من:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عناصر التميز في برنامج الكورت لتعليم التفكير . ● ـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . * ـ عناصر التميز في برنامج الكورت لتعليم التفكير . * ـ برنامج الكورت من أشهر برامج التفكير على مستوى العالم وقد صمم خصيصاً للطلبة ومؤلفه أحد الرواد في هذا المجال .. ومن عناصر تميزه : 1 ـ احتواؤه على كل نواحي وجوانب التفكير التي تهم الفرد في حياته اليومية . 2 ـ تطبيقه في مئات المدارس في كافة أنحاء العالم وثبوت نجاحه . 3 ـ يهدف البرنامج إعداد الطالب للحياة بأسلوب فريد لا يجده الطالب في باقي الحصص . 4 ـ الخروج من روتين التعليم الحالي ومن الاعتمادية على الحفظ والتلقين إلى إعمال العقل في التفكير والتدرب عليه . 5 ـ جعل الطالب محور الحصة الصفية والمدرس موجه ومرشد للعمليات التفكيرية . 6 ـ المادة تخلو من الامتحانات التقليدية والدرجات للطالب ، فالطالب يتعلم من أجل التطبيق لا الاختبار ، (وهذا شرط من شروط البرنامج ) . 7 ـ تعتمد الحصة التدريبية على المجموعات والعمل التعاوني (تغرس روح الجماعة ـ الانتماء إلى فريق العمل) . 8 ـ البرنامج لا يعتمد على قدرة الطالب في التحصيل العلمي ، فقد يكون الطالب الأقل تحصيلاً أكثر تميزاً في التفكير (البرنامج يساعد على تنمية التحصيل العلمي) . 9 ـ البرنامج يربط الطالب بحياته اليومية مما يجعل الطالب قادراً على رؤية أهمية موضوع البرنامج وهو التفكير منقول من: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
ريري عضو نشط
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 08/03/2010
| موضوع: رد: مفاهيم تربوية الإثنين مايو 17, 2010 7:06 pm | |
| | |
|