بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
بوابة التعليم الإلكتروني - د/دعاء محمد سيد:
مرحباً بك عزيزي الزائر نسعد بتسجيلك في المنتدى ودعوتك للمشاركة وأن تصبح عضواً فعالاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تهتم بتكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني، وكيفية تطبيق المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية .
 
الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك I_icon_mini_portalالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 تقدم د/ دعاء محمد سيد التهنئة لكل أعضاء هيئة التدريس وطالبات كلية العلوم والآداب بينبع - جامعة طيبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتتمنى للجميع مزيد من النجاح والتفوق

 

تعلن د/ دعاء محمد سيد عن بدء نشر المحاضرات الكترونياً والمواد التعليمية المتنوعة للفصل الدراسي الأول على صفحات المنتدي لمقررات طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للفرقة الثالثة علوم اجتماعية وتقنيات تعليم للفرقة الرابعة لغة عربية وعلوم اجتماعية ونظم معلومات للفرقة الأولى دراسات إسلامية، ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياض أطفال ووسائل وتقنيات التعليم للفرقة الثالثة رياضيات

على طالبات الفرقة الثانية رياض الأطفال عرض إنتاجهن من الوسائل التعليمية والأنشطة والأبحاث وتبادل الموضوعات والعروض الخاصة برياض الأطفال على مدونة www.kg1yanbu.pbworks.com

 

 اتمنى من الجميع المشاركة الفعالة والتعاون البناء من أجل ارتقاء بوابة التعليم الإلكتروني
 نذكركم بفضل ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     على جميع طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات الاجتماعية نشر الأبحاث والأنشطة وتبادل الموضوعات الخاصة بالدراسات الاجتماعية على مدونة www.socialstudiesyanbu.pbworks.com
 

 

 الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك Empty
مُساهمةموضوع: الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك   الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك I_icon10الجمعة مارس 19, 2010 8:27 pm

الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك .
● ـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .


* ـ عزيزي وأخي المعلم .. بلا مقدمات .. أقدم لك الآن مجموعة من الأفعال السلوكية والتوجيهات التي تساعدك في تحديد مسيرتك مع طلابك من الحصة الأولى للدراسة .. هذه خلاصة خبرات متعددة .. آمل أن تفيد منها .. وأن تضيف عليها ، وتعدل فيها ما شئت .. بما يتناسب مع ظروفك وظروف فصلك .. ولا تنس أنك كنت طالبا فيما سبق ولك معلمين ، ماذا كنت تحب فيهم وماذا تكره ؟ ولماذا ؟
* ـ في إجاباتك عن ذلك خير معين لك في مهنتك بل رسالتك الجديدة .. والله أسأل لي ولك التوفيق والسداد ..
• أدخل الفصل بهدوء ولا تتأخر عن الحصة .
• ابدأ بالبسملة ثم السلام .. ومن ثم قم بتعريف نفسك للطلاب بشكل موجز وصوت واضح واثق .
• لا تجعل البسمة تفارقك .
• لا تظهر بشكل غير لائق أمام طلابك أبدًا .. من حيث المظهر والأخلاقيات .
• تعرف على طلابك وحاول حفظ أسمائهم ومناداتهم بها .
• اكتب البسملة والمادة والتاريخ على السبورة بشكل مرتب .
• عرِّف مادتك ومفرداتها للطلاب بشكل مبسط ومشوق .. ولا تنس أن تبين لهم أهمية هذه المادة في حياتهم الحالية بربطها باحتياجاتهم .. أو بحياتهم المستقبلية .
• عامل الطلاب بشكل أبوي أو أخوي .
• وزع اهتمامك على جميع الطلاب .. ولا تهمس لأحدهم دون أن يسمعك الآخرون .. كي لا يُفسر ذلك بشكل سيء .
• حاول إضفاء جو من المرح على الحصة .
• وضح للطلاب أنواع السلوك الذي تتوقعه منهم منذ البداية .
• لا تجعل طلابك يأخذون انطباعا سيئا عنك .
• لا تحكم على أحد الطلاب بحكم مسبق ، أو تأخذ عنه انطباعا سيئا .. ثم تثبته عليه .
• لا تعامل الطلاب بكبرياء أو غرور أو دكتاتورية .. فلا يلجأ إلى هذه الطرق إلا المعلم الأجوف الذي يعاني من نقص في الشخصية ويحاول تعويضه بذلك .. وهذا ما سيشعر به الطلاب .
• لا تبدأ بانتقاد الطلاب بشكل جماعي أو فردي .. حتى لو كان هذا هو الانطباع السائد عنهم لدى الآخرين .. فكن محفزًا لهم ولا تكن محبطًا .
• اضبط الفصل بحكمة ..ولا تسمح لزمام الأمر أن يفلت منك .
• لا تتباسط بشكل مفرط مع الطلاب .. كي لا يستهينوا بك .
• لا تبدأ بدرس معقد أو صعب .. قدر الإمكان .
• حاول جذب انتباه الطلاب وتشويقهم بين الفينة والأخرى .
• قلل بقدر الإمكان مشتتات الانتباه داخل الفص أثناء الدرس.. فإن شرود الذهن سهل ، واستعادته صعبة .
• قدم درسك بحماس .. فإنه وإن كان مكررا بالنسبة لك .. فهو جديد بالنسبة للطلاب .
• لا تعد طلابك بشيء .. ثم لا تفعله .
• وضح للطلاب هدف الدرس منذ البداية .. وحاول ربطه باهتماماتهم واحتياجاتهم الحياتية .
• اربط كل درس بما يسبقه من دروس لها علاقة به .. وبين لهم ما إذا كان هناك درس قادم يرتبط بهذا الدرس .
• تحدث بصوت مناسب ومتنوع .. فلا تهمس بحيث لا يسمعك جميع الطلاب ، ولا تصرخ ، ولا يكن صوتك على وتيرة واحدة مملة .
• تحرك بين الطلاب أثناء الدرس والمناقشة بشكل يبث النشاط فيهم .. ولا يكون بشكل مستفز يشعرهم بعدم الطمأنينة .
• كن منتظما في تدريسك .. بحيث ترى وتسمع جميع ما يدور في الفصل .
• شجع الطلاب على التفكير والاستنتاج .
• لا تفرق بين الطلاب في المعاملة .
• إذا انشغلت بشيء كالكتابة على السبورة مثلاً .. تأكد قبلها من أنك شغلت الطلاب بشيء كي يعملوه .
• حاول إيجاد أشغال للطلاب سريعي الاستيعاب ؛ كي لا يشتتوا انتباه الفصل أثناء شرحك لبقية الطلاب .
• لا تجعل جو الثقة والمحبة تضعف بينك وبين الطلاب .. بقدر الاستطاعة .
• لا تنس أن هناك فروقا فردية بين الطلاب .
• اشعر الطلاب دائما بحرصك على مصلحتهم .. ولكن لا يكن ذلك بشكل مبالغ فيه .
• لا تضطر الطلاب للكذب عليك في اختلاق الأعذار .
• جهز وسائلك .. وتأكد من صلاحيتها قبل دخول الحصة .
• توقف عن الحديث قليلا بين وقت وآخر .. لاستعادة انتباه من يكون قد سرح بذهنه عن الدرس .
• وزع نظراتك ومناقشاتك على كل طلاب الفصل .
• حاول إشراك الطلاب في الدرس من وقت لآخر كي لا يملوا .. ويبقوا على أهبة الاستعداد .
• لا تهمل إعطاء الواجبات الفصلية والمنزلية لطلابك .. وصححها بجدية واهتمام .
• تأكد من تحضير درسك كتابيا وذهنيا بشكل جيد قبل الحصة بوقت مناسب .
• أثناء تحضيرك الدرس ..توقع صعوبات التعلم التي ستواجهها من الطلاب .
• قسِّم الدرس إلى أقسام .. ثم استخرج من كل قسم أهدافه .. ورتبها منطقيا .. ثم صغها بشكل صحيح .
• لا تنتقل من هدف إلى الذي يليه مالم تقتنع باستيعاب الطلاب لذلك الهدف .. عن طريق التقويم .
• لا تتردد في سؤال زملائك أو المشرف التربوي عن أي استفسار تريده .. وناقشه فيما لم تجد لديك قناعة به .
• أكثر من الزيارات المتبادلة بينك وبين زملائك المعلمين واطلب منهم زيارتك .. لتبادل الخبرات .
• اِسأل الله التوفيق والسداد واجعل عملك خالصاً لوجهه الكريم .. واحتسب ذلك عنده .
• استشعر عظم وأهمية وقداسة مهنتك أثناء ممارستها .
• تحدث مع الطلاب بلغة فصيحة مقبولة ومفهومة .. فلا تعقدها .. ولا تجعلها عامية بحتة .
• الوسائل التعليمية هي من أساسيات التعليم خاصة في الصفوف الأولية .. وليست ثانوية يمكن الاستغناء عنها .
• انتبه للأخطاء الإملائية أثناء الكتابة أمام طلابك .
• لا تتوانى في التراجع عن الخطأ وتصحيحه عند حدوثه .
* والله أسأل لي ولك التوفيق والسداد .. ثم آمل منك أخي المعلم أن تثري هذا الموضوع بما لديك من خبرات تراها مناسبة .. ولك الشكر الجزيل .. والحمد لله رب العالمين .


منقول من:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://e-learning.ahlamontada.net
زينب دخيل الله
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك   الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك I_icon10الثلاثاء مارس 22, 2011 1:12 am

مقال رائع جداً وانتقاء أروع..
ولو تقيّد بها كل من تربع على عرش التدريس
لخرج لنا اجيال كالصحابة رضوان الله عليهم...

ولكن بإذن الله نستفيد منها نحن المعلمات القادمات..

نفع الله بكِ الأمّة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحصة الأولى لك في التدريس .. تحدد مسارك مع طلابك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟
» مهارات التدريس
» التدريس المصغر
» استراتيجيات التدريس
» طرق التدريس واهميتها في تدريس التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى طرق تدريس دراسات اجتماعية :: كتب ومقالات-
انتقل الى: